تسجيل الدخول

الرئيس الصيني ينتقد «المؤامرات» داخل «الحزب الشيوعي»

عربي دولي
زاجل نيوز3 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الرئيس الصيني ينتقد «المؤامرات» داخل «الحزب الشيوعي»

FROM THE FILES - XI ANOINTED CORE LEADER

انتقد الرئيس الصيني شي جينبينغ «المؤامرات» داخل الحزب الحاكم، وقال إن الفساد وتزوير الانتخابات قوضتا نظام الحكم في البلاد، داعياً إلى ضرورة تشديد الحملة ضد الفساد.

وجاءت تصريحات الرئيس الشديدة اللهجة عقب اجتماع في بكين لمئات من كبار المسؤولين في الحزب الذين أعلنوا خلاله أن جينبينغ هو القائد «الأساسي» للبلاد، وتعهدوا إصلاح «أعراف الحياة السياسية».

ومنذ تولى شي السلطة في أواخر 2012 خاض «الحزب الشيوعي» الصيني الحاكم حرباً شاملة على الفساد. ونشرت صحيفة «الشعب» وثيقتين أمس تتضمنان قرارات الاجتماع الذي استمر أربعة أيام إضافة إلى تعليق كتبه شي.

وقال في التعليق إن «مجموعة من كبار مسؤولي الحزب ممن تغلبت عليهم الأطماع السياسية والشهوة للسلطة، لجأوا إلى المؤامرات السياسية من خلال التظاهر بالطاعة المصطعنة بينما كانوا يشكلون الزمر التي تسعى إلى تحقيق المصالح الأنانية».

وأضاف أن «المحسوبية وتزوير الانتخابات تواصلتا»، مضيفاً أن «استغلال السلطة والفساد وانتهاكات القوانين والضوابط انتشرت». وأشار في تصريحاته إلى العديد من المسؤولين المقالين الذين يتلقون العقاب بسبب ضلوعهم في الفساد، وقال إن تصرفاتهم «كشفت ليس فقط عن تورطهم في مشاكل اقتصادية خطرة ولكن كذلك في مشاكل سياسية أيضاً».

وفي حملته ضد الفساد عاقب شي أكثر من مليون مسؤول من مختلف الدرجات، والشخصيات البارزة وكبار الجنرالات. ويبدو أن القواعد الجديدة تشدد الضوابط الأيديولوجية التي زادت بشكل كبير في عهد شي. إلا أنها لم تدع إلى ما يسمى قوانين الشفافية التي تتطلب الكشف عن أصول كبار القادة، ولم تشر إلى أن على الحزب قبول إشراف من جهة مستقلة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.