تسجيل الدخول

الذهب يتعافى مع انحسار شهية المستثمرين للمخاطرة

مال وأعمال
زاجل نيوز21 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الذهب يتعافى مع انحسار شهية المستثمرين للمخاطرة

14-07-16-Gold

ارتفع سعر الذهب أمس بعد أن سجلت الأسهم الأوروبية أقل مستوى لها في أسبوع بعد أن أظهرت بيانات أن تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي قوض ثقة الشركات الألمانية.

وبحسب “رويترز”، فقد قال معهد زد إي. دبليو الألماني ومقره مانهايم إن قراءة مؤشره للمعنويات الاقتصادية تراجع إلى -6.8 نقطة في تموز (يوليو) من 19.2 نقطة في الشهر السابق، وقد زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1330.38 دولار للأوقية (الأونصة) كما ارتفع الذهب في العقود الأمريكية بالنسبة نفسها إلى 1333.70 دولار للأوقية.

وكان المعدن النفيس قد فقد نحو 1 في المائة أمس الأول حين سجلت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة مستويات قياسية مرتفعة وسط أمال ببلوغ تراجع نتائج الشركات الأمريكية مداه بما يحد من الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا. وارتفع الذهب نحو 25 في المائة منذ بداية العام وسجل أعلى مستوى له منذ آذار (مارس) 2014 عند 1374.71 دولار للأوقية بعد استفتاء بريطانيا على عضويتها الاتحاد الأوروبي، وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.2 في المائة إلى 19.99 دولار للأوقية لتسجل تراجعا للجلسة الرابعة على التوالي، ونزل البلاتين 0.6 في المائة إلى 1086.49 دولار للأوقية وانخفض البلاديوم 0.1 في المائة إلى 644.30 دولار للأوقية.

من جهة أخرى، هبط الدولار الأسترالي 1 في المائة إلى أدنى مستوى له في 11 يوما بينما سجل الدولار النيوزيلندي أقل مستوى له في ثلاثة أسابيع مع اتجاه المستثمرين إلى زيادة المراهنة على أن البنكين المركزيين في البلدين قد يتجهان لتيسير سياستهما النقدية الشهر المقبل.

وهبط الدولار الأسترالي بعدما تركت محاضر أحدث اجتماع للبنك المركزي الباب مفتوحا أمام اتخاذ إجراء في آب (أغسطس) في الوقت الذي تراجعت فيه العملة النيوزيلندية بعدما عزز بنك الاحتياطي (المركزي) جهوده الرامية إلى فرض قيود جديدة على سوق الإسكان وهو إجراء ينظر إليه على أنه يمهد الطريق أمام خفض أسعار الفائدة.

وسجل الدولار النيوزيلندي أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 0.7014 دولار أمريكي ليبلغ سعره في أحدث التداولات 0.7020 دولار أمريكي بانخفاض نسبته 1.3 في المائة، كما هبط الدولار الأسترالي أيضا إلى 0.7504 دولار أمريكي مع انحسار شهية المستثمرين للمخاطرة الذي أثر سلبا على العملات المرتفعة العائد في ظل تراجع أسعار النفط.

وتراجع الاسترليني من جديد دون 1.32 دولار في إشارة جديدة على أن المستثمرين سيتجهون إلى بيع العملة البريطانية في أي وقت ترتفع فيه تحسبا لعواقب اقتصادية قاتمة بعد تصويت بريطانيا الشهر الماضي لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي. وهبط الجنيه الاسترليني 0.5 في المائة إلى 1.3291 دولار وإلى 83.92 بنس لليورو بالترتيب في التعاملات المبكرة في لندن، وتراجع الدولار بعدما سجل أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع أمام العملة اليابانية عند 106.33 ين محققا مكاسب تزيد نسبتها على 6 في المائة مقارنة بالمستوى المتدني الذي سجله في الثامن من تموز (يوليو) والبالغ 99.99 ين، وانخفض الدولار 0.3 في المائة إلى 105.90 ين بعدما بلغ أعلى مستوى له منذ الرابع والعشرين من حزيران (يونيو) حين سجل 106.33 ين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.