تسجيل الدخول

الدولار يفرد عضلاته ويزيد معاناة الاقتصاد العالمى

مال وأعمال
زاجل نيوز7 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الدولار يفرد عضلاته ويزيد معاناة الاقتصاد العالمى

1481033539_696_35638_

خلال الأسابيع الثلاثة التى تبعت فوز دونالد ترامب، فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، شهد الدولار أكبر ارتفاع على الإطلاق مقابل سلة عملات البلدان الغنية الأخرى، ويجرى تداوله الآن بارتفاع يبلغ 40% فوق أدنى مستوياته فى 2011، مما عزز الزيادة النسبية لعملات الأسواق الناشئة أيضاً.
جاء ذلك فى الوقت الذى انخفض فيه اليوان الصينى إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ عام 2008، وهو ما دفع المسئولين الصينيين إلى تشديد القيود على عمليات الاستحواذ الأجنبية من قبل الشركات المحلية للحد من الضغط الهبوطى.
وسجلت الروبية الهندية أدنى مستوياتها مقابل الدولار، فى الوقت الذى انخفضت فيه العملات الآسيوية الأخرى بمعدلات غير مسبوقة منذ الأزمة المالية فى 1997-1998.
وأوضحت المجلة، أن الدولار يكتسب القوة تدريجيا.. لكن موجة هذه الطفرة من المحتمل أن تغير مزيج السياسة الاقتصادية فى أمريكا.
ويراهن المستثمرون على خفض ترامب، للضرائب، وإنفاق المزيد من الأموال العامة على إصلاح البنية التحتية فى الولايات المتحدة.
وقد تقود الدفعة المالية الكبيرة، مجلس الاحتياطى الفيدرالى إلى رفع أسعار الفائدة سريعاً.
وارتفع العائد على السندات الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى 2.3% مقارنة بنسبة 1.7% ليلة الانتخابات، إذ تمثل زيادة العائد نقطة جذب لتدفقات رأس المال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.