تسجيل الدخول

الخارجية الاوكرانية تبذل مل ما بوسعها للإفراج عن رجال اليخوت المحتجزين في جورجيا

عربي دولي
rema10 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الخارجية الاوكرانية تبذل مل ما بوسعها للإفراج عن رجال اليخوت المحتجزين في جورجيا

بوابة اوكرانيا – كييف في10فبراير 2021 –طالبت وزارة الخارجية الأوكرانية السلطات الجورجية إلى النظر بشكل سريع في قضية احتجاز رجال اليخوت في أوديسا فولوديمير دياتشينكو ويوري خوميتش وإطلاق سراحهم.. جاء ذلك في تعليق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أوليج نيكولينكو رداً على اتهامات ميخائيل ساكاشفيلي ضد وزارة الخارجية الأوكرانية.
وذكر أوليج نيكولينكو أن السلطات الجورجية احتجزت يختاً يحمل المواطنين الأوكرانيين فولوديمير دياتشينكو ويوري خوميتش والمواطن الجورجي ميخايلو باتورين.
وقال نيكولينكو ان هذه القضية من بين الاولويات الرئيسية للسفارة الاوكرانية في تبليسي مضيفاً ان وزارة الخارجية الأوكرانية تنفيالشائعات بتقاعسها في هذه القضية وانها عارية عن الصحة ولا أساس لها وتهدف الى تضلل الجمهور
وقال نيكولينكو إن السفارة الاوكرانية في جورجيا عقدت اجتماعات عديدة مع السلطات الجورجية والمدعين العامين لتأمين الإفراج عن رجال اليخوت الأوكرانيين، وأن دبلوماسي السفارة ساعد في إبقاء الأوكرانيين المحتجزين على اتصال.
بالإضافة إلى ذلك، أرسلت وزارة خارجية أوكرانيا والسفارة في جورجيا المذكرات ذات الصلة وقدمت التماسات لإطلاق سراح مواطني أوكرانيا المحتجزين بكفالة.
وقالت وزارة الخارجية: “يبذل الدبلوماسيون الأوكرانيون كل ما هو ممكن ومستحيل للإفراج عن رجال اليخوت … ننتهز هذه الفرصة لندعو مرة أخرى السلطات الجورجية إلى النظر بسرعة وحيادية في هذه القضية، وتغيير إجراءات ضبط النفس والإفراج عن هؤلاء المواطنين الأوكرانيين”. المتحدث.
وتعود القضية الى أواخر نوفمبر 2020 حين احتجز حرس الحدود الجورجيون يختاً كان متجهاً إلى تركيا على طول ساحل جورجيا. وكان المواطنان الأوكرانيان فولوديمير دياتشينكو ويوري خوميتش وصاحب اليخت، المواطن الجورجي ميخايلو باتورين، على متن السفينة.
وأُرسل الثلاثة جميعاً إلى الحبس الاحتياطي بتهمة عبور الحدود الجورجية بشكل غير قانوني، وما زالوا رهن الاحتجاز. ومع ذلك ، يزعم أقارب البحارة ومحاميهم أن الأوكرانيين لم يفعلوا شيئًا غير قانوني ويتهمون السلطات الجورجية باحتجاز مواطنين أوكرانيين بشكل غير قانوني في أعالي البحار، وأسباب هذا الوضع سياسية بحتة.
كما أصبح معروفاً ، عمل مالك اليخت ميخائيل باتورين سابقاً في حماية الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي. وكان ساكاشفيلي قد دعا مراراً وتكراراً السلطات الأوكرانية إلى التحقيق في القضية ، قائلاً إنها لا تفعل “أي شيء ملموس” للإفراج عن المعتقلين.

اقرأ ايضا :وزير الخارجية الاوكراني: نورد ستريم 2 القضية الوحيدة التي نختلف مع المانيا بشأنها

س.ر(بوابة اوكرانيا)

المصدر : بوابة اوكرانياhttps://www.ukrgate.com/archives/13517

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.