تسجيل الدخول

الحلزون يدمر محصول الأرز في أوروبا

منوعات
زاجل نيوز4 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الحلزون يدمر محصول الأرز في أوروبا

medium 2018 10 04 cbdc562383  - زاجل نيوز

انتشر منذ أشهر خطر زراعي جديد في إسبانيا، بات يهدد جميع حقول الأرز في البلاد، يتمثل في كائن “حلزون التفاح”، حيث يقوم الحلزون بقضم ساق نبات الأرز من قاعدته، بحيث أن واحداً فقط يمكن أن يتلف متراً مربعاً من حقول الأرز.

ويدرس العلماء طرقاً فعالة لمكافحة الظاهرة الغريبة، ومنها استخدام مياه البحار المالحة وسكبها في حقول الأرز، حيث لا يقوى الحلزون على العيش فيها بسبب ملوحتها الشديدة، ولكن في الوقت نفسه، من شأن الماء المالح التأثير سلباً على كميات الأرز المنتجة.

وبالتالي، يعمد العلماء الأوروبيون إلى تطوير نوع جديد من نبات الأرز بحيث يكون قادراً على مقاومة الماء المالح،وبشكل أعم، يسبب هذا الكائن الصغير تلفاً واسع النطاق في محاصيل الأرز حول العالم، ويحدث خسائر تصل إلى عشرات مليارات الدولارات في كل عام.

وما يزيد أكثر من خطر الحلزون، هو ازدياد الطلب الدولي على الأرز، ناهيك عن التغيير المناخي وآفات الحشرات التي تلحق الضرر بمحاصيل الأرز.

يذكر أن هذا النوع من الحلزون لا يعود بالأصل إلى القارة الأوروبية، بل جلب بكميات كبيرة من أمريكا الجنوبية بغرض تزيين أحواض السمك، وانتشر هذا الكائن الصغير بسرعة، وأصبح متواجداً بكثرة في الطبيعة الإسبانية، خاصة في الأنهار وفي حقول الأرز المغمورة بالمياه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.