تسجيل الدخول

الحكومة بدأت إجراءات بناء محطات لتوليد الطاقة الشمسية اللجوء إلى أسلوب توليد الطاقة الموزع على أسطح المنازل

زاجل نيوز4 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الحكومة بدأت إجراءات بناء محطات لتوليد الطاقة الشمسية  اللجوء إلى أسلوب توليد الطاقة الموزع على أسطح المنازل

2

تقوم الحكومة حاليا باتخاذ جميع الخطوات والإجراءات بشأن إنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية مع المؤسسات المطورة؛ للاستفادة من الطاقة الشمسية عن طريق وحدة الطاقة المستدامة، وكذلك بهدف التوصل إلى أسعار تنافسية على غرار تلك التي حصلت في الدول المجاورة.
وأضافت الحكومة في ردِّها على اقتراح نيابي بهذا الشأن أنه نظرًا إلى ندرة توافر أراضٍ بشكل عام, وصغر مساحة اليابسة في مملكة البحرين -ما يشكل تحديا كبيرا فيما يخص تحديد مواقع صالحة لإنشاء محطات كبرى لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية- فإنه من الأنسب أن تلجأ المملكة إلى أسلوب توليد الطاقة الموزع على أسطح المنازل؛ إذ تقوم وحدة الطاقة المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدراسة هذا الخيار لتحديد السعر الحقيقي للوحدة المنتجة مقارنة بسعر الوحدة الذي يصل إلى المشترك, والعائد الاقتصادي لذلك, وكذلك إيجاد الآليات التي تسمح للمشتركين المنتجين للطاقة الشمسية بتوصيل الإنتاج إلى الشبكة بصورة سليمة وآمنة واختيار آليات التعويض.
وبدأت وزارة الكهرباء تنفيذ جميع الخطوات لتأسيس وحدة متخصصة على المستوى الوطني تسمى وحدة الطاقات المستدامة.

(التفاصيل)

أكدت الحكومة في ردها على مجلس النواب بشأن الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، أن وزارة شؤون الكهرباء والماء تسعى دائما إلى دعم مجالات استدامة الطاقة وتنفيذ مشاريع كبيرة لإنتاج الكهرباء بالطاقة المتجددة وأهمها الطاقة الشمسية. كما يهمها أن تنوه إلى ما يلي:
1-إن الحكومة تقوم حاليا بكافة الخطوات والإجراءات لتحقيق هذا المقترح، من خلال الأعمال والمتابعات التي يتم تنفيذها مع المؤسسات المطورة لهذه المشاريع، للاستفادة مع الطاقة الشمسية عن طريق وحدة الطاقة.
2-بالنسبة لما ورد ببرنامج عمل الحكومة (2015-2018) مع إيجاد مصادر جديدة للطاقة المتجددة، لتلبية الطلب المتنامي في البحرين عن طريق وحدة الطاقة المستدامة، فإن الحكومة تضع على رأس أولوياتها تنفيذ مشاريع الاستفادة من الطاقة الشمسية، والتنسيق بهذا الشأن مع هيئة الكهرباء والماء وكافة الجهات المعنية الأخرى ذات الصلة.
3-إن وزارة شؤون الكهرباء والماء تقوم حاليا بدراسة كافة المقترحات المبداة من قبل المطورين والمستثمرين المهتمين بإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، بهدف التوصل إلى أسعار تنافسية على غرار تلك التي حصلت عليها الدول المجاورة، وفي حينها سوف يتم طرح إنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية على أسس تنافسية عن طريق مجلس المناقصات.
4-نظرًا إلى ندرة توافر أراض بشكل عام، وصغر مساحة اليابسة في مملكة البحرين، مما يشكل تحديا كبيرا فيما يخص تحديد مواقع صالحة لإنشاء محطات كبرى لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، ومن ثم فإنه من الأنسب أن تلجأ المملكة إلى أسلوب توليد الطاقة الموزع على أسطح المنازل (Salar roof top distributed electricity generation)، حيث تقوم وحدة الطاقة المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدراسة هذا الخيار، لتحديد السعر الحقيقي للوحدة المنتجة مقارنة بسعر الوحدة الذي يصل إلى المشترك والعائد الاقتصادي لذلك، وكذلك إيجاد الآليات التي تسمح للمشتركين المنتجين للطاقة الشمسية بتوصيل الإنتاج إلى الشبكة بصورة سليمة وآمنة واختيار آليات التعويض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.