تسجيل الدخول

الجمهور على موعد مع «أوركسترا المحجر» بالصخير

منوعات
زاجل نيوز7 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الجمهور على موعد مع «أوركسترا المحجر» بالصخير

12

عقدت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء أمس الأحد الموافق 5 مارس 2017م مؤتمرًا صحفيًّا في متحف البحرين الوطني، أعلنت فيه تفاصيل حفل «مقطوعة حالمة لأوركسترا المحجر» الذي يقام بالتعاون بين هيئة البحرين للثقافة والآثار وأكاديمية ريد بل للموسيقى، وشركة ناس والرواق آرت جاليري، كما يشرف على الحفل الفنانة التشكيلية إلاريا لوبو بتعاون مع ربيع بعيني ومشاركة حسن حجيري. وشهد المؤتمر حضور ممثلين عن الجهات المشاركة في هذا العمل وعدد من المهتمين والإعلاميين.
وقالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة الثقافة والفنون: «هذا العمل الفنّي الموسيقى هو مثال مميز للتعاون البنّاء بين الجهات كلها من أجل إثراء المشهد الثقافي في مملكة البحرين»، متوجّهة بالشكر إلى كل من أسهم في إنجاح التجربة. وأعربت كذلك عن سعادتها لإسهام هذه الفعالية في إشراك فئة مهمة في المجتمع في النشاط الثقافي، وهي فئة العمّال التي تؤثر على كل نواحي الحياة في البحرين.
وسيكون الجمهور يوم 9 مارس الجاري في تمام الساعة الـ88 مساء على موعد مع حفل في محجر البحرين الوطني قرب شجرة الحياة بالصخير، في دعوة عامة للجميع. وسيشارك في هذا العمل عمّال المحجر أنفسهم، وسيشكّلون بخلفياتهم الثقافية المتعددة والمتأثرة بثقافة مملكة البحرين مزيجًا متناغمًا من الموسيقى والغناء. وتحمل المقاطع التي سيقدمها العمال طابع موسيقى الفجري التقليدية والمشهورة لارتباطها بمهنة صيد اللؤلؤ.
بدورها قالت الفنانة التشكيلية إلاريا لوبو إن المشروع تطلب أشهرًا من التدريب المتواصل في «محجر البحرين الوطني»، الذي تم اختياره خصيصًا لإجراء هذه التجربة الموسيقية، وأكدت أن المحجر هو رمز لعلاقة الإنسان بأرضه وبالحجارة التي يبني منها صروحه الحضارية.
أما الموسيقي ربيع بعيني فأشار إلى الموسيقى كوسيلة عالمية للتواصل بين جميع البشر، موضحًا أنه على الرغم من حواجز اللغة والثقافة التي واجهها في تدريب العمّال فإن التفاعل كان كبيرًا. وقال إن العمل يتكون من عناصر موسيقية بحرينية أصيلة، ولكنها متأثرة بالخلفيات الثقافية للعمّال وحياتهم الحالية وأماكن عملهم وسكنهم.
وحول ردة فعل العمّال المشاركين في المشروع، قالت هنوف ناس التي مثلّت شركة ناس في المؤتمر إن القائمين على المحجر لاحظوا الأثر الإيجابي الذي صنعته الموسيقى على العمّال، حيث فتحت لهم مشاركتهم أبوابًا جديدة للسعادة والفرح والإنجاز تم إضفاؤها على عملهم اليومي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.