تسجيل الدخول

الجزائريون يأسفون على الفرص الضائعة في عهد بوتفليقة

عربي دولي
renad20 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الجزائريون يأسفون على الفرص الضائعة في عهد بوتفليقة

سبتمبر 2021- نظر الجزائريون إلى عقدين من “الفرص الضائعة” حيث رفعت الأعلام الأحد قبل تشييع جنازة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.
تم الإعلان عن وفاته عن عمر يناهز 84 عامًا في وقت متأخر من يوم الجمعة ، بعد أكثر من عامين من استقالة الرجل القوي السابق من منصبه.
وكان الزعيم الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة قد صعد إلى السلطة في عام 1999 على خلفية موجة من الدعم الشعبي حيث ساعد عرض العفو الذي قدمه للمتشددين الإسلاميين في إنهاء حرب أهلية مدمرة استمرت عقدًا من الزمان.
لكن بعد 20 عامًا ، اندلعت احتجاجات حاشدة ردًا على إعلانه عن نيته الترشح لولاية خامسة ، وتدخل الجيش لإجباره على الاستقالة.

وكان بوتفليقة ، وهو مقاتل في حرب الاستقلال عن فرنسا ، قد أصيب بجلطة دماغية صغيرة في عام 2013 أثرت على خطابه ، واضطر إلى استخدام كرسي متحرك.
أطلق عليه الجزائريون لقب “بوتيف” ، وقد نال الاحترام عندما كان وزيراً للخارجية في السبعينيات لمعلمه الرئيس الثاني للجزائر هواري بومدين.
قالت الصحفية الجزائرية أدلين ميددي إن الحنين إلى أيام بومدين المليئة بالحيوية في أواخر الستينيات والسبعينيات هي التي أعطت بوتفليقة شهر عسله الأول كرئيس.
كتب مددي: “بالنسبة للبعض ، كان حضوراً مطمئناً ، حيث أعاد إحياء ذكريات السنوات” المجيدة “في عهد بومدين ، عندما كانت الجزائر زعيمة العالم النامي – كل ذلك في تناقض حاد مع أطلال الجزائر المشتعلة في أواخر التسعينيات”. منفذ إخباري على الإنترنت ميدل إيست آي.

وقال حسني عبيدي ، رئيس مركز دراسات CERMAM في جنيف ، إن بوتفليقة استفاد أيضًا من ارتفاع أسعار النفط في العصر الذي أدى إلى تضخم خزائن الحكومة.
وقال: “شعبيته كانت مضمونة ب (سعر) مرتفع للبرميل وقانون” الوفاق المدني “الذي تفاوض عليه الجيش” وضع حداً للحرب مع الإسلاميين.
“لسوء الحظ ، فقد بوتفليقة موعده مع التاريخ – لقد كان رئيس الفرص الضائعة.
“لقد أصبح رجل قوة ومكائد وليس رجل دولة.”
قالت المحاضرة السياسية بجامعة الجزائر لويزا دريس أيت حمادوش إن الأمة عانت “سلسلة من الفرص الضائعة” لأن بوتفليقة “فشل في تحقيق طموحاته الخاصة أو طموحات الدولة الجزائرية”.
لقد أراد “تجاوز بومدين ، وتكريس الرئاسة ، ووضع جميع المؤسسات العسكرية تحت قيادتها ، وتعزيز نفوذ الجزائر على المسرح الإقليمي ، ليكون الشخص الذي يطوي الصفحة على العقد الأسود (للحرب الأهلية)” ، التي أودت بحياة حوالي 200 ألف شخص. قال دريس آيت حمادوش.

“لكن النتيجة كانت أنه في عام 2021 ، لم تضعف مؤسسات الدولة أبدًا ، أو منقسمة أو فقدت مصداقيتها إلى هذا الحد”.
قال دريس آيت حمادوش إنه بالنسبة للعديد من الشباب الجزائريين ، فإن الذكرى الوحيدة التي سيحتفظون بها عن رئيسهم السابق ستكون “الصورة المؤلمة لرجل عجوز على كرسي متحرك”.
أكثر من نصف سكان البلاد تقل أعمارهم عن 30 عامًا.
وقالت إنها تأسف لأن الموت قد أعفيه من الاضطرار إلى الرد على “الأخطاء التي ارتكبها أثناء ممارسة واجباته”.
واجه بوتفليقة انتقادات من جماعات حقوقية ومعارضين اتهموه بالتسلط.
سمير يحيوي ، ناشط في حركة إصلاح الحراك في الشتات الجزائري في فرنسا ، أعرب عن أسفه أيضًا لأن بوتفليقة “أخذ الكثير من الأسرار معه”.
قال: “هذا غير مقبول”. “إنه يظهر أنه خدم عشيرة ونظامًا ولم يكن أبدًا رجل دولة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.