تسجيل الدخول

التهابات الجيوب الأنفية… علاجات بديلة آمنة

الصحة
زاجل نيوز10 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
التهابات الجيوب الأنفية… علاجات بديلة آمنة

d4a7adc582

يعاني كثيرون من التهابات الجيوب الأنفية التي تتسبب في أعراض مزعجة من بينها: الصداع، وآلام الأسنان، والسعال، علاوة على الاحتقان الأنفي الذي يجعل التنفس صعبا. والمضادات الحيوية هي الأسلحة التقليدية التي يستعملها معظم الأطباء لمكافحة التهابات الجيوب الأنفية، لكن تلك المضادات تتسبب في أضرار جانبية إذ إنها تقتل أيضا جزءا غير قليل من البكتيريا المفيدة التي تستوطن أمعاءنا وتفيد عملية الهضم، وهو الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى إحداث مشاكل صحية لاحقا. لذا نستعرض في التالي عددا من البدائل العلاجية غير العقاقيرية التي تسهم بشكل فعال وسريع في تخفيف حدة أعراض التهابات الجيوب الأنفية.

  • كمادات المياه التناوبية ضع منشفة مبللة بالماء الدافئ على موضع الجيوب الأنفية فوق حاجبيك لمدة 60 ثانية ثم استبدل بها فوطة مبللة بالماء البارد لمدة 30 ثانية، مع تكرار هذا 3 مرات. فالتناوب بين الكمادات الباردة والدافئة على منطقة الجيوب يساعد على ضخ الدم وتصريف الاحتقان كما يساعد على تحريك البلغم الراكد وطرده و يمنح شعورا بالارتياح.
  • الماء المالح يؤكد مختصون أن ماء البحر المالح يقتل البكتيريا، ومن الممكن الاستفادة منه عن طريق بخ زخات منه بمضخة أو قطارة طبية صغيرة في فتحتي الأنف بقوة ضخ كافية لإيصال الماء إلى منطقة الجيوب الأنفية. ومن شأن ذلك أن يساعد على تخفيف معظم التهابات الجيوب الأنفية حتى في الحالات الحادة والمزمنة. وحتى إذا كنت تتعاطى مضادات حيوية، فبوسعك أن تتعاطى معها رذاذ ماء البحر بمعدل 3 مرات يوميا. وطريقة تحضير المحلول هي أن تضع نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر الخام في فنجان من الماء المقطر بحيث تصبح ملوحته مساوية لنصف نسبة ملوحة ماء البحر تقريبا، ثم استخدم القطارة الطبية لضخ رذاذ الماء المالح إلى أبعد نقطة في أعلى أنفك.
  • تأثير الجاذبية الأرضية! هناك طرق بديلة عدة لتصريف البلغم المحتجز في ثنايا جيوبك الأنفية المحتقنة. ومن بين أبسط تلك الطرق أن تستعين بتأثير الجاذبية الأرضية، وذلك بتدلية رأسك إلى الخلف من على حافة مائلة. والطريقة الأمثل هي أن تستلقي على ظهرك بعرض السرير وبلا وسادة بحيث تجعل رأسك يتدلى قليلا من على حافة الفراش. استمر على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق حتى تشعر بأن البلغم المتراكم في جيوبك الأنفية قد انصرف.
  • الثوم لتخفيف الأعراض يعتبر الثوم النيء واحدا من أقوى العلاجات الطبيعية لالتهابات الجيوب الأنفية الحادة. ويمكنك أن تتناول فصا كاملا من الثوم يوميا بعد تقطيعه إلى شرائح لتتمكن من ابتلاعها بسهولة. ويمكنك أن تبتلع 3 فصوص ثوم صغيرة كاملة لكن مع مراعاة تقطيع أطرافها بعد تقشيرها كي يسهل هضمها. ويتحلل الثوم في الأمعاء الدقيقة بما يحويه من مواد قاتلة للبكتيريا الضارة، بما في ذلك البكتيريا المسببة لاحتقانات الجيوب الأنفية.
  • فيتامين C كل ساعتين يمكنك أن تتناول مكملات فيتامين C الغذائية لتخفيف أعراض التهابات الجيوب الأنفية، وذلك بالجرعة التي ينصحك بها طبيب أو صيدلاني، وذلك مرة كل ساعتين خلال النهار إلى أن تشعر بتحسن ملموس. فمن المعروف عن الفيتامين أنه يعزز قوة جهاز المناعة على محاربة البكتيريا.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.