تسجيل الدخول

التعليم العالي يقرر الاستمرار بالتعليم عن بعد حتى نهاية التقويم الجامعي

زاجل نيوز28 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
التعليم العالي يقرر الاستمرار بالتعليم عن بعد حتى نهاية التقويم الجامعي

قرر مجلس التعليم العالي وبعد التشاور مع رؤساء الجامعات الأردنية الاستمرار في التعليم والتعلم الإلكتروني (عن بعد) حتى نهاية الموعد المحدد لذلك طبقاً للتقويم الجامعي لكل جامعة.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق اليوم الاثنين، خلال ايجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وادارة الازمات، انه في ضوء تعذر عودة الطلبة للدراسة في الحرم الجامعي قبل موعد بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني، قرر مجلس التعليم العالي وبعد التشاور مع رؤساء الجامعات الأردنية توجيه الجامعات بعقد الامتحانات النهائية إلكترونياً (عن بعد) لجميع الطلبة في مختلف التخصصات والدرجات العلمية (باستثناء طلبة تخصصي الطب البشري وطب الاسنان).
كما قرر المجلس بدء الامتحانات النهائية إلكترونياً في موعدها المحدد حسب التقويم الجامعي لكل جامعة، مع إمكانية تأجيلها لبعض الجامعات الرسمية لمده أقصاها أسبوعين وتستخرج العلامة النهائية للطالب بطريقة موزونة تتضمن جميع نتائج انشطة التقييم والامتحانات التي تمت قبل توقف الدراسة داخل الحرم الجامعي، واثناء فترة التعليم والتعلم الإلكتروني (عن بعد)، وعلامة الامتحان النهائي الإلكتروني، ويترك لكل جامعة تحديد الاوزان المناسبة لذلك، مع احتفاظ الطالب بحقه باختيار رصد (ناجح/راسب).
واكد توق أن الفصل الصيفي قائم في موعده وفقاً للتقويم الجامعي لكل جامعة.
اما بخصوص طلبة كليات الطب البشري في جميع الجامعات الرسمية، تقرر عقد امتحانات نهائية موحدة لطلبة السنة السادسة في كافة كليات الطب في الحرم الجامعي لكل جامعة، وعقد الامتحان على دورتين، بحيث تكون هناك دورة في شهر حزيران المقبل للطلبة الراغبين بذلك، ودورة أخرى يحدد موعدها لاحقًا في بداية العام الجامعي القادم 2020 / 2021 للطلبة الذين يتعذر التحاقهم بالامتحانات في الوقت المعلن عنه بمن فيهم الطلبة الوافدون والمغتربون الذين تم إجلاؤهم إلى بلدانهم بسبب جائحة كورونا.
واشار توق إلى انه تقرر ان تكون الامتحانات موحدًة لجميع الكليات من حيث الأسئلة وتحدد مواعيدها لاحقا.
‌وبين توق أن كليات الطب في الجامعات الست تعتمد كمواقع لإجراء الامتحانات النهائية لتسهيل وصول الطلبة من جميع المحافظات للامتحان بسهولة ويُسر على ان يتقدم الطلبة المقيمون في محافظات الشمال للامتحانات النهائية في كل من جامعة اليرموك أو جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، والطلبة المقيمون في محافظات الوسط للامتحانات النهائية في الجامعة الاردنية، أو الجامعة الهاشمية أو جامعة البلقاء التطبيقية، ويتقدم الطلبة المقيمون في محافظات الجنوب للامتحانات النهائية في جامعة مؤتة.
وقال إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تطلق منصة إلكترونية ويقوم من خلالها الطلبة بتعبئة بياناتهم واختيار الجامعة التي سيقدمون الامتحانات فيها وسيصار إلى إصدار تصاريح تنقل للطلبة بعد توزيعهم على الجامعات التي سيتقدمون للامتحانات فيها والاقرب إلى مكان سكن كل منهم، ويتم التنسيق مع وزارة النقل لتحديد نقاط ومواعيد انطلاق الطلبة من المحافظات للجامعات المعنية وبالعكس. واضاف ان الامتحانات ستعقد ورقيًا داخل حرم كل جامعة وفي مدرجات كبيرة، وبحيث يكون عدد الطلبة محدوداً في كل مدرج مع مراعاة متطلبات الصحة والسلامة العامة النافذة، تُراعي الجامعات المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية والهيئات المختصة بالتشاور مع لجنة الأوبئة لأخذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة الطلبة والموظفين المعنيين في المراقبة على الامتحانات.
اما طلبة السنوات الرابعة والخامسة فسيتم العودة إلى الحرم الجامعي لمدة اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع لإجراء دورة مختصرة في التدريب السريري، ثم تقوم كليات الطب بإجراء الامتحانات المتبقية والنهائية ورقياً على مدى 2 إلى 3 أسابيع، اما طلبة الطب السنوات الأولى والثانية والثالثة فسيعقد لهم امتحانات نهائية إلكترونياً (عن بعد) لجميع الطلبة وبالطريقة التي تراها الجامعة مناسبة ووفقاً لقرار مجلس التعليم العالي المتعلق بطلبة باقي التخصصات.
وبخصوص طلبة طب الأسنان في كليتي طب الاسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية:اولاً: طلبة طب الاسنان (السنة الخامسة) – الجامعة الاردنية1. تعقد امتحانات نهائية للطلبة في الحرم الجامعي في بداية شهر حزيران ولمدة اسبوعين بعد اكمالهم للكفايات التعليمية داخل الحرم الجامعي ولفترة ثلاثة اسابيع اعتباراً من تاريخ 3 /5 / 2020 ولغاية 21 /5 /2020.
2. سيتم التنسيق مع وزارة النقل لتأمين حركة انتقال الطلبة والاداريين من وإلى بيوتهم في المدة المذكورة اعلاه بما يراعي معايير الصحة والسلامة العامة النافذة.
ثانياً: بخصوص طب الاسنان جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (جميع السنوات) سيتم عقد الامتحانات إلكترونياً (عن بعد) لجميع الطلبة.
ثالثاً: طلبة السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة في الجامعة الأردنية سيتم عقد الامتحانات النهائية لهم إلكترونياً (عن بعد) لجميع الطلبة، وسيتم لاحقاً استكمال أي متطلبات أو كفايات سريرية لم ينجزها الطالب خلال فترة تعليق الدراسة الاعتيادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.