تسجيل الدخول

التعامل مع الزوج العنيد

زاجل نيوز10 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
التعامل مع الزوج العنيد
التعامل مع الزوج العنيد - زاجل نيوز

الزوج العنيد الشخص العنيد هو الشخص الذي يتمسّك برأيه وإن كان خاطئاً، كما ويرفض الاستماع إلى الآراء الأخرى ويبقى متمسّكاً بآرائه مهما حاول الآخرون إقناعه بأنّه على خطأ، بالإضافة إلى أنّه يسيء فهم الآخرين، ويُعامِل أهله وأصدقاءه بكل قسوة، وتُعتبَر صفة العِناد واحدة من أسوأ صفات الأزواج؛ حيثُ سوف تجد الزوجة بعض الصعوبة في التعامل مع زوجها العنيد؛ وذلك لأنّه سيكون سريع الغضب، لذا؛ يجب على الزوجة ألّا تتحاور مع الزوج في حال كان غاضباً، والابتعاد عنه إلى أن يهدأ، وما إن يهدأ تبدأ في مناقشته بهدوء ودون أي عصبية، كما ويجب أن تقوم الزوجة على مراعاة زوجها العنيد والتعامل معه معاملة خاصة.

صفات الزوج العنيد يتصف الزوج العنيد بعدة صفات، وهي كما يلي:

لا يُحبّ الرضوخ لأوامر أحد. حسّاس ولا يمتلك النضوج العاطفي أو الحِسِّي. لا يحترم الآخرين، وهو قاسٍ في تعامله مع من لا يرضخ لرأيه. يفتقد إلى التعاون، ولا يُعبّر عن نفسه بشكلٍ جيّد بسبب وجود مشكلة في طريقة التفكير. أسباب عناد الزوج تظهر صفة العناد لدى الزوج نتيجة لعدة أسباب داخلية، منها:

التربية الخاطئة في مراحل الحياة الأولى: يظهر العناد في مراحل الحياة الأولى من خلال تلبية الأهل لجميع الأمور التي يطلبها الطفل وخصوصاً عندما يتشبث برأيه؛ ممّا يتسبّب في أن يُصبِح ذلك الأمر سلوكاً يومياً، وهو نوع من التمرد الذي يرافق الإنسان طوال حياته. التقليد: من الممكن أن يظهر العناد في الزوج كأثرٍ رجعي من تقليده لوالده.

عدم انسجام في الحياة الزوجية: من الممكن أن يكون عناد الزوج نتيجة لشعوره بعدم التكيُّف واختلاف الطِباع مع الزوجة؛ ممّا يتسبب في ظهور العِناد لدى الزوج، وهو صورة من صور التعبير عن رفض الزوج لسلوكيات الزوجة.

الزوجة المتسلطة: وهو أن تتعمّد الزوجة إغضاب زوجها وتحدّيه؛ ممّا يتسبب في ظهور صفة العِناد لدى الزوج. عدم التمييز: تظهر هذه الصفة بسبب عدم نضج الزوج وعدم قدرته على التمييز بين الصواب والخطأ.

الحياة الأُسرية: تظهر الأنانية لدى الزوج نتيجة للوراثة من والديه؛ وخصوصاً إن كانت البيئة لا تُساعِد على بثّ الثقة في النفس. الإجهاد من العمل: من الممكن ظهور العناد لدى الزوج نتيجة للإجهاد؛ وذلك لأنّ الإنسان يكون سهل الانفعال عندما يشعر بالتعب.

كيفية التعامل مع الزوج العنيد من الممكن أن تقوم الزوجة في التعامل مع زوجها العنيد دون أن تصل إلى حدوث مشاكل زوجية، ومن أهم طرق معاملة الزوج العنيد بذكاء ما يلي:

الحوار: يُعتبَر أسلوب الحوار مع الزوج أحد أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ حيث يجب أن يكون الأسلوب هادئاً ومريحاً؛ وذلك من أجل الحرص على عدم زيادة حدّة الخلاف. الحرص على عدم الابتعاد: يحب الرجل المرأة القوية التي تعامله دون تذلُّل، ولهذا يجب على الزوجة الحذر من الابتعاد عن زوجها في حالة الخلاف؛ لأن ذلك الأمر سوف يولّد الجفاء، وسوف يجعل قلب الزوج قاسياً، فيصبح من الصعب المصالحة.

تقبل الآخر: يجب على الزوجة تقبُّل طباع الزوج وعدم إيصال مشاعر عدم الرضا إليه، بل يجب التركيز على المزايا الأخرى مع احتواء الزوج. الحب والعطف: يجب على الزوجة أن تغمر زوجها بالحب والعطف والحنان؛ وذلك لأنّ الرجل الذي يشعر بذلك سوف تكون من أولوياته سعادة زوجته ولو كانت على حساب سعادته هو.

ترك مساحة من الحرية: يُحبّ الرجال الحصول على مساحة من الحرية في حياتهم، ولهذا يجب على الزوجة إعطاء الزوج مساحة خاصة من أجل أن ينفرد بها مع نفسه أو مع أصدقائه.

المصارحة بالمشاعر: يجب أن تصارح الزوجة زوجها بأنّ عناده يؤثر على العلاقة الزوجية بشكل سلبي. تجنب أسباب العناد: يجب على الزوجة الابتعاد قدر المستطاع عن الأمور التي تزيد من عناد الزوج، وأن تتصرّف بذكاء من أجل تجنُّب حدوث النزاعات.

التعامل بروح التسامح: يجب على الزوجة التسامح ونسيان المواقف السلبية؛ وذلك من أجل أن تسير الحياة بين الزوجين بأمان واستقرار.

معرفة السبب وراء عند الزوج: إنّ معرفة السبب وراء عناد الزوج هو الخطوة الأولى لحل تلك المشكلة، بالإضافة إلى التضحية والقيام بتعلم كيفية التعامل مع الزوج العنيد

مساندة الزوج: إظهار المساندة والدعم للزوج بشكل مستمر، مع طلب الزوجة المساندة من زوجها؛ حيثُ إنّ تلك الأمور هي التي تؤثّر في الزوج وتجعله متفهماً.

التصرف بإيجابية: إنّ تصرُّف الزوجة بإيجابية اتجاه زوجها العنيد -مع وجود التوازن والقدرة على التفاوض من أجل تجنُّب العنف والعداء- هو أحد الأمور التي تضمن الحصول على علاقة زوجية سعيدة.

تصرفات يجب تجنبها مع الزوج العنيد هناك العديد من التصرفات التي يجب أن تتجنبها الزوجة مع الرجل العنيد، وهي كما يلي:

التلميحات: يجب أن تتجنّب الزوجة قول التلميحات لزوجها لأنّها من الممكن أن تتسبّب في حدوث أمور غير مرغوبة، بل عليها أن تقوم بما تريد ببساطة وبشكل مباشر. كثرة التذمر: يُعتبَر تذمُّر الزوجة أحد الأمور التي تتسبب في إزعاج الزوج، وهو من الأمور التي تجعله يشعر وكأنه طفل صغير، بل يجب على الزوجة التعامل مع زوجها باحترام من أجل أن تتواصل معه بشكل جيد.

توجيه اللوم: يجب أن تُحذّر الزوجة من توجيه اللوم للزوج في حال اتّخاذه قراراً خاطئاً، بل يجب عليها أن تُشعِر الزوج بأهمية القرارات المُشتركَة

رفض القرارات: يجب ألّا ترفض الزوجة قرارات زوجها بأكملها وإن كانت خاطئة؛ لأنّ ذلك الأمر سيتسبّب في زيادة العناد لديه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.