تسجيل الدخول

البيان الصادر عن سفارة أوكرانيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية

zajelnews2015 zajelnews201520 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
البيان الصادر عن سفارة أوكرانيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية

بخصوص نتائج التحقيق الرسمي التى تم الاعلان عنها يوم أمس الموافق ١٩ اب ٢٠٢٠ من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي, رئيس اللجنة المكلفة لتقصي الحقائق حول الأحداث المأساوية التي وقعت في منطقة عين الباشا منذ ثلاثة أسابيع، وهذه اللجنة التي تشكلت بناءًا على توجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عمر الرزاز للوصول للحقيقة والاسباب وراء  حدوث تلك المأساة,

وبعد الأخذ بعين الاعتبار المعلومات الصادرة في نفس التاريخ مفيدة بالاستنتاجات لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد حول شحنه الدجاج القادمة من أوكرانيا، فتتشرف سفارة أوكرانيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية بأن تصدر البيان التالي.

بعد إتخاذ موقف رسمي لسفارة أوكرانيا في الأردن من هذه القضية و إصدار بينين  مؤرخين بالثالث والرابع من شهر اب ٢٠٢٠، ارتأت السفارة الامتناع عن التعليق وهذا انطلاقاً من إحترامنا و تقديرنا تجاه حكومة المملكة الأردنية الهاشمية و حرصاً لتمكين السلطات الأردنية المعنية من إجراء دراسة محايدة وشاملة للأحداث اَنفة الذكر من دون أي ضغط او تدخل من اي جهة كانت.

وإحترامًا منا للمجتمع الأردني  فقد اثرنا انتظار النتائج الرسمية للتحقيقات و تحديد الصورة الحقيقية لما حدث في منطقة عين الباشا.

و عليه ترحب سفارة أوكرانيا بالعمل العلمي والمهني الممنهج الذي قام به جميع الخبراء و المشاركين في اللجنه اَنفة الذكر، و نقدر تقديرًا عاليًا جهود الجميع الذين وقفو موقفاً شريفاً و محايداً من هذة القضية. وتعرب سفارة أوكرانيا عن تقديرها لاستجابة الحكومة الأردنية في الوقت المناسب و تكرر ثقتها الكاملة بالمعايير العالية والتقاليد المتميزة لنظام إنفاذ القانون الأردني التى تم إثباتها من جديد بالتحقيق الفعال اَنف الذكر.

و كان من المهم للغاية بالنسبة لنا أنه تم التأكيد من جديد على السمعة التي لا تشوبها شائبة لأوكرانيا والجودة العالية لمنتجات الدواجن الأوكرانية ، والتي ذكرناها منذ البداية. ويسر السفارة بأن نتائج التحقيقات و كذلك إستنتاجات لجنة النزاهة و مكافحة الفساد تؤكد بكل وضوح و بساطة أنه لا علاقة لمنتجاتنا لا من قريب او بعيد بمأساة منطقة عين الباشا. 

كما قلنا من قبل فإن السوق العالمية لا تحكمها العواطف أو النوايا الحسنة أو السيئة، بل تحكمها قواعد واضحة والطلب و القدرة على توريد أفضل المنتجات. و أوكرانيا هي المورد الرئيسي على الصعيد العالمي التي تقدم أفضل المنتجات في هذا المجال والتي اثبتته التجربة العالمية على مر السنين. وتعتبر  منتجات الدواجن الأوكرانية العنصر الرئيسي في صادراتها منذ أكثر من 10 سنوات و هي تتحلى بسمعة رائعة و بلا شكاوى تذكر.

تتمتع أوكرانيا والأردن بسجل حافل من الانجازات في مجال تطبيق المعايير العالية و في مجال مراقبة الصادرات وإصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات، وإن أوكرانيا لن تسمح بتوريطها في محاولات رامية لتشويه سمعتها العبقة كشريك مضمون وجدير بالثقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعليه نود أن نناشد جميع الأطراف المشاركة في الحملة الأخيرة الهادفة للحط من سمعة أوكرانيا الامتناع عن إستخدام تكتيكات مشتبه في نزاهتها و العودة الى ممارسة النشاط في أجواء تحكمها المنافسة العادلة وفق قواعد السوق.

ويكفي القول في ذات السياق إن محاولة البعض الاستفادة من تلك المأساة المروعة هي خطوة لا أخلاقية وغير انسانية. فإن التجييش لوسائل الإعلام هو أداة كبيرة الخطورة و يجب ردع حدوثها والعمل على منع تكرارها لاستخدام ألم البشر و معانتهم لمهاجمة دولة بعينها. و من هنا فان من شارك في تلك الحملة الإعلامية ضد أوكرانيا ومنتجاتها ومن وراء الكواليس هم بالفعل قد كشفوا عن أنفسهم. 

و سوف تتصرف السفارة وفقًا لذلك أخذين بعين الاعتبار الظروف اَنفة الذكر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.