تسجيل الدخول

البنتاغون يؤكد دعمه لليابان في نزاعها مع الصين على جزر سينكاكو

عربي دولي
زاجل نيوز24 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
البنتاغون يؤكد دعمه لليابان في نزاعها مع الصين على جزر سينكاكو

25

أكد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أمس الاثنين، أن واشنطن تدعم اليابان في نزاعها مع الصين حول جزر سينكاكو، وفقا لما ذكره المكتب الصحفي بالبنتاغون.
وقال البنتاغون، في بيان أصدره بعد اجتماع الوزير الأمريكي مع نظيره الياباني، إيسنوري أونوداروي، إن “الوزير ماتيس أكد أن معاهدة الأمن بين الولايات المتحدة واليابان تمتد إلى جزر سينكاكو، وإن الولايات المتحدة ستواصل مقاومة أي إجراء من جانب واحد يهدف إلى عرقلة إدارة اليابان لهذه الجزر”.
وأشار البيان إلى أن الوزيرين “أعربا عن قلقهما الشديد إزاء الوضع في بحر الصين الجنوبي”. وأضاف أنهما “يعارضان الأعمال الانفرادية، بما في ذلك عسكرة الأراضي المتنازع عليها وفي هذه الجزر”.
وتتنازع اليابان والصين على ملكية أرخبيل جزر دياويو (سينكاكو)، وهو نزاع إقليمي قائم بينهما منذ سنوات طويلة. فبينما تزعم اليابان أنها تدير هذه الجزر منذ العام 1895، تقول بكين إن هذه الجزر تظهر على الخرائط اليابانية بين العامين 1783 و 1785 باعتبارها من الأراضي الصينية.
وبعد الحرب العالمية الثانية، كانت الجزر تحت السيطرة الأمريكية، إذ أن الجيش الأمريكي استولى عليها في نهاية الحرب، إلا أن واشنطن نقلت السيطرة عليها إلى اليابان في العام 1972. وتتفق تايوان مع الصين في الاعتقاد بأن اليابان تضع يدها على هذه الجزر بشكل غير قانوني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.