تسجيل الدخول

البغدادي يدعو إلى عدم الانسحاب من الموصل

عربي دولي
زاجل نيوز3 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
البغدادي يدعو إلى عدم الانسحاب من الموصل

13ac9f276a41430d84c7404ff0486723

حضّ زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أبو بكر البغدادي في تسجيل مقاتليه على التصدي للقوات العراقية التي وصلت إلى مشارف مدينة الموصل، عاصمة دولة «الخلافة» التي أعلن قيامها قبل عامين.

وجاءت الدعوة في تسجيل صوتي بثته مؤسسة «الفرقان» التابعة للتنظيم والتي أكدت في بدايته أنه يعود إلى أبو بكر البغدادي. وقال البغدادي في التسجيل الأول له منذ أكثر من عام ومدته حوالى 32 دقيقة «يا أهل نينوى عامة، وأيها المجاهدون خاصة ياكم والضعف عن جهاد عدوكم ودفعه».

وأضاف زعيم التنظيم المتطرف إن «ثمن بقائكم في أرضكم بعزّكم أهون بألف مرة من ثمن انسحابكم عنها بذلّكم». وفي حزيران (يونيو) العام 2014، شهدت الموصل في شمال العراق الظهور العلني الوحيد للبغدادي، والذي أعلن خلاله قيام دولة «الخلافة».

ويتراجع نفوذ التنظيم بشكل مطرد منذ العام الماضي، مع وصول القوات العراقية الأسبوع الحالي إلى مشارف آخر أهم معاقل المتشددين في العراق. وفي 17 تشرين الأول (أكتوبر)، بدأت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، عملية ضخمة لاستعادة السيطرة على الموصل.

وهاجم البغدادي تركيا واعتبر أنها تسعى إلى «تحقيق مصالحها وأطماعها في شمال العراق وأطراف الشام». وترغب تركيا في إشراكها بالهجوم ضد مدينة الموصل، ويتمركز مئات من الجنود الأتراك في قاعدة بعشيقة في منطقة الموصل على رغم معارضة بغداد التي تعتبرهم «قوة احتلال».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.