تسجيل الدخول

الإمارات تعزّز جهودها لبناء شراكات مالية دولية

مال وأعمال
زاجل نيوز2 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الإمارات تعزّز جهودها لبناء شراكات مالية دولية
image 1 - زاجل نيوز

تشارك وزارة المالية في الاجتماع الـ43 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والذي من المقرر عقده في تونس  2018 وذلك في إطار سعيها المتواصل لبناء شراكات استراتيجية دولية وتعزيز العلاقات المالية والاقتصادية مع الهيئات والمؤسسات والصناديق الإقليمية والدولية.

ويترأس وفد الدولة المشارك معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، وبمشاركة المختصين في وزارة المالية وستعقد الاجتماعات بحضور الدكتور بندر بن محمد حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ووزراء المالية والمسؤولين الماليين من الدول الأعضاء في البنك، بالإضافة إلى مدراء مؤسسات التمويل العربية والإسلامية، وممثلين عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ومختصين في الشأن المالي والاقتصادي.

منصة تفاعلية

وأكد معالي عبيد حميد الطاير أن اجتماع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يمثل منصة تفاعلية لتعزيز شبكة العلاقات الدولية مع مختلف المؤسسات المالية من مختلف أنحاء العالم.

وقال معاليه: “تكتسب اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أهمية متزايدة في الفترة الراهنة، خاصة في ظل الجهود المتزايدة التي تبذلها الدول الأعضاء لتجاوز تحديات الاقتصاد العالمي، وذلك من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي فيما بينها، ووضع خطط واستراتيجيات بهدف تحقيق تنمية مستدامة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.”

وأضاف معالي عبيد الطاير : “تجمع دولة الإمارات ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية شراكة استراتيجية، ونحن نحرص على تطويرها وتعزيزها. كما نقدر الإنجازات المتميزة التي حققتها المجموعة عام 2017 في مجال تمويل المشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية لتلبية احتياجات ومتطلبات الدول الأعضاء. ونطمح من خلال اجتماعات هذا العام العمل على تجاوز مختلف التحديات، حتى تتمكن المجموعة من توفير حلول تنموية متكاملة وشاملة للدول الأعضاء.”

جلسات عمل

وستستهل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية فعاليات اجتماعها بحفل الافتتاح الرسمي غداً على أن تقام في يوم الأربعاء جلستي العمل الأولى والثانية لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، إلى جانب عقد اجتماع طاولة مستديرة للمحافظين.

وستعقد جلسة العمل الثالثة يوم الخميس وسيشهد اليوم كذلك عقد مجموعة من الاجتماعات والفعاليات التي تتضمن اجتماع المجلس الأعلى لصندوقي الأقصى والقدس واجتماع لجنة إدارة صندوقي الأقصى والقدس، بالإضافة إلى الاجتماعات السنوية للجمعيات العمومية لمؤسسات مجموعة البنك ومنها الاجتماع السنوي لمجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والاجتماع السنوي لمجلس محافظي صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، والاجتماع الثالث عشر للجمعية العامة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والاجتماع الثامن عشر للجمعية العامة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وستختتم مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اجتماعاتها بجلسة ختامية، ليتم بعد ذلك التوقيع على الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال اجتماعات المجموعة بين مختلف الأطراف والجهات المشاركة، وإقامة مؤتمر صحفي ختامي للحديث عن النتائج والمخرجات والتوصيات التي خلصت إليها الاجتماعات.

5 كيانات

يشار إلى أن دولة الإمارات سجلت انضمامها لعضوية البنك الإسلامي للتنمية بموجب المرسوم الاتحادي رقم 91 لسنة 1974 وتبلغ نسبة مساهمة الدولة في رأس مال البنك 7.51%، وتستضيف دولة الإمارات في دبي المكتب الإقليمي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات وفرع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتعزيز التجارة والصادرات الوطنية.

وتتألف مجموعة البنك الإسلامي للتنمية من 5 كيانات، بالإضافة إلى البنك الإسلامي للتنمية، كل من: المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.