تسجيل الدخول

الأمريكيون يستعدون للأسوأ.. والملكة إ ليزابيث تؤكد: سننجح في مواجهة كورونا

عربي دولي
زاجل نيوز6 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الأمريكيون يستعدون للأسوأ.. والملكة إ ليزابيث تؤكد: سننجح في مواجهة كورونا

حذر الرئيس دونالد ترامب الأمريكيين من أن عليهم مواجهة «مرحلة مروعة» ستشهد «موت كثيرين» مع انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من 63 ألف شخص في العالم. توجّهت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بالشكر الى الطواقم الطبية التي تتولى التصدي لفيروس كورونا المستجد، داعية إلى توحيد الجهود من أجل تخطي الأزمة، ومتعهدّة بـ«النجاح» في هذه المهمة.

ومنذ ظهور المرض في الصين في ديسمبر حتى الآن، توفي 63 ألفا و437 شخصا على الأقل في العالم بينهم أكثر من 46 ألفا في أوروبا حتى امس.

أما عدد الإصابات فارتفع إلى مليون و169 ألفا و210 في 190 بلدا ومنطقة في العالم بينما يخضع أكثر من نصف البشرية لإجراءات عزل.

وسجلت الولايات المتحدة التي أصبح خط الجبهة الأول للمرض أكبر عدد من الوفيات خلال 24 ساعة بلغ 1399 شخصا. وبلغ عدد الإصابات المؤكدة 300 ألف في الولايات المتحدة، حيث حذر ترامب الأمريكيين من أن بلدهم «يدخل مرحلة ستكون مروعة فعلا» مع «أرقام سيئة جدا». وقال في المؤتمر الصحفي اليومي في البيت الأبيض «سيكون أقسى أسبوع على الأرجح» و«سيموت كثيرون».

لذلك يستعد الأمريكيون للأسوأ ويبنون مستشفيات ميدانية من لوس انجلوس إلى ميامي، تضم آلاف الأسرّة الإضافية المخصصة للإنعاش فيما رست سفينة طبية عملاقة في نيويورك التي ناشد رئيس بلديتها بيل دي بلازيو بتقديم المساعدة لها.

وقال: «نحتاج إلى كل الذين لم يدخلوا المعركة بعد من أطباء وممرضين ومتخصصين… نحتاج إليكم جميعا».

واعلن حاكم نيويورك امس تسجيل 594 حالة وفاة جديدة في الولاية ليرتفع عدد الوفيات الى 4159 مع ذلك تبقى أوروبا القارة الأكثر تضررا وتوفي فيها أكثر من 46 ألف مصاب حتى الآن.

وتتصدر إيطاليا لائحة الدول المتضررة في عدد الوفيات الذي بلغ 15 ألفا و362 لديها، تليها اسبانيا (11 ألفا و744) والولايات المتحدة (8098) ففرنسا (7560) وبريطانيا (4313).

وفي خطاب تلفزيوني استثنائي -الرابع من هذا النوع منذ اعتلائها عرش بريطانيا قبل 68 عاما-، اشادت الملكة إليزابيث الثانية بمواجهة البريطانيين للأزمة الصحية.

واكدت: «آمل أن يتمكن العالم من أن يكون فخورا في السنوات المقبلة بالطريقة التي واجهنا فيها هذا التحدي».

ويأتي الخطاب الملكي غداة إعلان عددا قياسيا جديدا من الوفيات بلغ 708 في بريطانيا بينهم طفل في الخامسة من العمر، ما يذكّر بأن هذا المرض لا يفتك بالمسنين أو الضعفاء فقط.

وفي مواجهة الانتقادات الحادة الموجهة إلى إدارتها للأزمة، دعت الحكومة البريطانية المواطنين امس من جديد إلى احترام إجراءات العزل. وقال وزير الصحة مات هانكوك «هذا ليس طلبا بل أمرا مدرجا في القانون».

لكن بارقة أمل جاءت السبت من إيطاليا، حيث تراجع عدد الذين يتم إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة في المستشفيات للمرة الأولى منذ أن انفجر الوباء قبل أكثر من شهر.

وفي اسبانيا سجلت وفاة 674 شخصا في 24 ساعة، في تراجع في عدد الوفيات لليوم الثالث على التوالي، بحسب أرقام رسمية نشرت الأحد. وقد أعلنت مدريد تمديد إجراءات العزل أسبوعين حتى 25 ابريل.

وأعلن بر الصين الرئيسي 30 حالة اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم السبت ارتفاعا من 19 حالة في اليوم السابق مع تزايد حالات الاصابة لمسافرين من الخارج بالإضافة الى حالات عدوى محلية، وهو ما يسلط الضوء على صعوبة وقف تفشي الفيروس.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان امس ان من بين الحالات الجديدة 25 لاشخاص قادمين من الخارج مقابل 18 من هذه الحالات يوم الجمعة. وتم أيضا امس تسجيل خمس حالات اصابة جديدة منقولة محليا وكلها في اقليم قوانغدونغ الساحلي بجنوب البلاد بزيادة عن حالة واحدة يوم الجمعة. ويوجد الان 81669 حالة اصابة جديدة في بر الصين الرئيسي في حين ارتفع عدد حالات الوفاة ثلاث حالات الى 3329 حالة.

وفي ايران أيضا تراجع عدد الإصابات اليومية الجديدة لليوم الرابع على التوالي، وفق ما تظهر الأرقام الرسمية التي أصدرتها السلطات السبت. وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور أن وباء كوفيد-19 تسبب بـ158 وفاة جديدة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في ايران إلى 3452 وفاة. كما أفاد جهانبور عن تسجيل 2560 إصابة جديدة.

وفي إسرائيل ارتفع عدد الوفيات إلى 46 حالة، وبلغ عدد الإصابات 8018 حالة.

عربيا اعلنت السعودية امس تسجيل خمس وفيات ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 34 حالة. وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي إلى ارتفاع الإصابات في السعودية إلى 2385.

واعلنت سلطنة عمان تسجيل 21 إصابة جديدة ليرتفع بذلك إجمالي الاصابات بالفيروس في البلاد إلى 298 حالة. وقالت إن 61 إصابة بالفيروس تماثلت للشفاء، مشيرة إلى تسجيل حالتي وفاة.

وسجلت تسع حالات اصابة جديدة، وهو ما يرفع اجمالي الاصابات الى 226 في الاراضي الفلسطينية منها 12 في قطاع غزة.

وأعلن المغرب تسجيل سبع وفيات جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس في البلاد إلى 66 حالة. وأشار إلى تسجيل 41 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الاصابات المؤكدة إلى 960 حالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.