تسجيل الدخول

الأسمر يتأهل للمرحلة النهائية لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية

منوعات
زاجل نيوز18 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الأسمر يتأهل للمرحلة النهائية لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية

تأهل الكاتب الأردني حلمي الأسمر إلى المرحلة النهائية لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية عن فئة السيناريو التلفزيوني عن نص مسلسل بعنوان “العشب الأسود”.
تدور أحداث هذه القصة في مخيم طولكرم، وقرية الشيخ مونس/ من ضواحي يافا، وبعض المناطق من فلسطين التاريخية، وتسجل بشكل أساسي تفاصيل الحياة اليومية في المخيم منذ وقعت الضفة العربية بيد الاحتلال الإسرائيلي، عام 1967 .
وقال الكاتب الأسمر يوم الجمعة، إن القصة تلقي الضوء على جوانب غير معروفة من حياة الناس في المخيم، بتفصيل دقيق، وتركز على التغيرات التي طرأت عليها بعد ذلك العام، وكيف انخرط أهل المخيم في مشروع “الاحتلال” دون أن يشعروا، ودون أن يكونوا خططوا لهذا طبعا، ثم ترصد بشكل مفصل تحول حياة الناس من أناس يعتمدون على الزراعة والتجارة إلى مجرد عمال في ماكينة الاقتصاد الإسرائيلي.
وأضاف، أن الأحداث المتتابعة ترصد التحولات الاجتماعية التي ضربت مجتمع المخيم، من مجتمع مسالم وطيع، وقانع بالاحتلال، إلى مجتمع متململ .. وصولا إلى تنامي الوطنية الفلسطينية، بعد أن استلم حزب الليكود السلطة في إسرائيل، وبالتالي نشوء الانتفاضات الفلسطينية الصغيرة، التي كانت روافد للانتفاضة الأولى، بعد الاحتفال بأول يوم أرض فلسطيني في العام 1976.
وأشار الأسمر إلى أن القصة تبرز تفاصيل انفصال المجتمع الفلسطيني عن سلطة الاحتلال، بعد تغير سياسة حزب العمل الاحتلالية، بعد خروجه من السلطة، واستلام الليكود، عبر رصد حياة أسرة فلسطينية، هاجرت من قرية الشيخ مونس/ يافا، إلى مخيم طولكرم.
وكانت لجنة أمناء الجائزة في دورتها الأولى اعلنت أمس قائمة المتأهلين للمرحلة النهائية للجائزة في مجالاتها الثلاثة؛ النص المسرحي، والسيناريو السينمائي، والسيناريو التليفزيوني، وتاهل إليها 15 متأهلاً، من الجزائر، ومصر، والعراق، وسوريا، والمغرب، والسودان، وقطر، إضافة الأردن، تم اختيارهم من أصل 819 مشاركاً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.