تسجيل الدخول

الأردن يتقدم 15 مرتبة بسهولة ممارسة الأعمال

مال وأعمال
زاجل نيوز6 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الأردن يتقدم 15 مرتبة بسهولة ممارسة الأعمال

imgid217951 - زاجل نيوز

عمان- حقق الأردن، خلال العام الماضي، مراتب أعلى في مجالات تحسين وتحفيز بيئة الاستثمار، وذلك بحسب ما أوردته، مؤخرا، تقارير دولية.
وبين تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، أن الأردن تقدم 15 مرتبة في سهولة ممارسة الأعمال ليحل بنهاية العام الماضي بالمرتبة 103 عالميا من بين 190 دولة مقارنة بالمرتبة 118 في العام 2016، مشيرا الى أن القيام بإصلاح قطاع الحصول على الائتمان أسهم بتحسين المؤشر.
وتضمن التقرير الذي أصدره البنك مؤخرا، مؤشرات عدة، منها سهولة بدء النشاط التجاري، وجاء فيها الأردن بالمرتبة 105 بدلا من 106 في العام 2017، وسهولة استخراج تراخيص البناء وجاء فيها في المرتبة 110 من المرتبة 109 العام الماضي.
كما استند التقرير إلى مؤشر الحصول على الكهرباء الذي تقدمت فيه المملكة إلى المركز 40 من 48 العام الماضي، مثلما تقدم ترتيب المملكة إلى المرتبة 72 من المركز 96 العام الماضي من حيث سهولة تسجيل الملكية وإلى المرتبة 159 من المرتبة 185 العام الماضي، من حيث سهولة الحصول على الائتمان.
وبدوره، أكد المعهد العالمي لتنمية ريادة الأعمال في واشنطن، في تقريره حول مؤشرات جودة وحجم عمليات ريادة الأعمال في المملكة، أن الأردن تقدم 7 مراتب العام الماضي ليحل بالمرتبة 49، مقارنة بالمرتبة 56 العام الذي سبقه، وذلك من بين 137 دولة.
وحدد المعهد مستوى التقدم للمملكة عبر المقارنة والتقييم وفق 15 عاملا منها، عامل ابتكار العمليات ونشوء المهارات والدعم الثقافي والنمو المرتفع ونشوء الفرص وقبول المخاطر وابتكار المنتجات والمنافسة، بالإضافة إلى إدراك الفرص ورأس المال البشري ورأسمال المخاطر وشبكة الأعمال، بالإضافة أيضا إلى العولمة واستيعاب التكنولوجيا.
الى ذلك، ، الأردن، من أفضل 67 دولة في مجال ممارسة الأعمال، وذلك من بين 153 دولة، لتتقدم المملكة بأربع مراتب عن العام 2016.
وقالت المجلة في التصنيف السنوي الذي تعده حول البيئات المناسبة للأعمال التجارية، إن الأردن رفع ترتيبه من المركز 71 إلى المرتبة 67، مشيرة الى أن المملكة اتخذت إجراءات من حيث الجاهزية التكنولوجية، وحجم القوى العاملة وتعليمها.-(بترا)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.