تسجيل الدخول

الأردنيون والمنسف ..

منوعات
زاجل نيوز7 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الأردنيون والمنسف ..

1489326763_161a0ca294

في دراسة قامت بها  الزميلة مال وأعمال حيث رصدت من خلاله مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تبين من خلاله 90% من بوستات الشعب الأردني تتعلق بالطعام وخاصة الوجبة الرئيسية للأردن الا وهي المنسف وعندما قامت مال وأعمال بمراسلة عدد من الأشخاص الذين يضعون مثل هده البوستات وجدنا أن المنسف ليس مجردة طبخة بل انه تراث أردني مثل البتراء وجرش فالقصة بين الأردنيين والمنسف قصه عشق أبدي فكل عزيمة عند الأردنيين لازم تكون منسف واحتفالاتهم بالزفاف ما بتمر الا بالمناسف وحتى في بيوت العزاء فالمنسف جاهز.
كما أن لكل قبيلة أو منطقه طريقه خاصة في طبخ المنسف أبرزها الكرك نظرا لأن الجميد الكركي لا يعلى عليه حسب قولهم.

بعض الأشخاص اللذين تمت مراسلتهم أجابوا بأن المنسف يدل على الكرم , فالمنسف من أدسم الأكلات أضف الى ذلك أنهم يتفاخرون بهده البوستات لكي يعرضوا جمال مناسفهم (وقديش بتشهي).
سمعنا إجابات كثيرة حول الموضوع من عشاق التواصل الاجتماعي وبين تلك الإجابات واختلافها نجد أنها جميعها ترتكز على أمر واحد وهو أن المنسف هوية وطنية للأردنيين وأن الأردنيون يرون أن المنسف فخر لهم وليس مجرد لحم وأرز مطبوخ.
كذلك فإن المنسف لدى الأردنيين دلالة على كرم الضيافة والعز والكرامة فهو يمثل للعشائر الأردنية هيبة ، كما إن الجاه والغنى للمعزب تقاس بكمية اللحم على السدر، أما طريقة الأكل فهي عالواقف فالمتجمهرون حوله يستديرون على الطاولة كالطاولة المستديرة والتي كانت اجتماعا للنبلاء في القرن السادس والسابع عشر، وعندها تبدأ مرحلة الانقضاض على المنسف وفق شروط معينه أهمها استخدام يد واحده فقط وعدم جواز استخدام كل يد عند تجهيز اللقمة واختصارها على ثلاثة أصابع باليد اليمنى.
وكذلك عليك أكل قطعة اللحم التي أمامك دون ملامسة الأصابع للفم وتقديم اللحم لجارك على المنسف إدا كانت كمية اللحم أمامه قليلة .
وإياك أن تنفخ على اللقمة فهدا يجعلك سخرية للموجودين حتى لو كانت ساخنة .
أما المعزب فيمنع من تناول الطعام مع الضيوف فهو يلف من سدر لسدر ويوزع عليهم اللحم.
وبعد كل هذا الوصف للمنسف الأردني أصبح سبب بوستات الأردنيين عن المنسف واضح لك عزيزي القارئ.

مال وأعمال

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.