تسجيل الدخول

اكتشاف حفرية لديناصور يزن 12 طناً بجنوب أفريقيا

منوعات
زاجل نيوز29 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
اكتشاف حفرية لديناصور يزن 12 طناً بجنوب أفريقيا

image 4 2  - زاجل نيوزكشف باحثون حديثاً عن حفرية جديدة لديناصور ضخم عاش في جنوب أفريقيا، يزن قرابة 26 ألف رطل (نحو 12 طناً)، أي قرابة ضعف حجم فيل أفريقي كبير، ويعد من أكبر الديناصورات في عصره.

وأطلق الباحثون على الديناصور اسم «ليدوهامي مافوب»، ويعني «رعد عميق عند الفجر» بلغة «سيسوثو»، وهي إحدى اللغات الرسمية في جنوب أفريقيا، حسب شبكة «سي إن إن» الأميركية.

وقال جوناه شينير، أستاذ علم الحفريات بجامعة ويتواترسراند في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا: «اسم الديناصور يعكس الحجم الكبير له، وحقيقة أنه من سلالة الديناصورات الصوروبودا (ديناصورات ضخمة تأكل الأعشاب والنباتات)».
وتابع شينير أن «اكتشاف هذا الحيوان يعد تكريماً للتراث الحديث والقديم لجنوب أفريقيا».

وذكرت الشبكة الأميركية أن الديناصور الجديد يعد أكبر حيوان بري على وجه الأرض ظهر قبل نحو 200 مليون سنة.
وتابع شينير: «هذا يبين لنا أنه حتى قبل 200 مليون سنة، كانت هذه الحيوانات بالفعل أكبر الفقاريات على الإطلاق في السير على الأرض».
ورجّح الباحثون المشاركون في الاكتشاف أن يكون الديناصور عاش في العصر الجوراسي، وهو ما يُعرف باسم عصر الديناصورات العملاقة، كما أن هناك تفاصيل تطورية أخرى بالاكتشاف، وفقاً للدراسة التي نُشرت أمس (الخميس)، في دورية «علم الأحياء الحالية».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.