تسجيل الدخول

اقتصادية دبي تدعو المنشآت إلى الالتزام باشتراطات العروض الترويجية

مال وأعمال
زاجل نيوز14 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
اقتصادية دبي تدعو المنشآت إلى الالتزام باشتراطات العروض الترويجية
image 3 - زاجل نيوز

دعت اقتصادية دبي، المنشآت التجارية إلى الالتزام باشتراطات العروض الترويجية، مشيرة إلى أنها  مخالفات بحق محال عدة في أسواق مختلفة من الإمارة،

بسبب مخالفتها اشتراطات تصاريح العروض التجارية.

وطالبت اقتصادية دبي، المستهلكين بالتأكد من العروض الترويجية قبل الإقبال على شراء المنتج أو الاستفادة من الخدمة المقدمة، داعية إلى ضرورة التأكد من تفاصيل العروض واحتساب نسب الخصومات والشروط والأحكام. كما حذّرت في الوقت نفسه المحال من مخالفة تصاريح العروض.

حملات تفتيشية

وتفصيلاً، قال مدير إدارة الرقابة التجارية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، عبدالعزيز التناك، إن «مفتشين تابعين لاقتصادية دبي خالفوا منشآت تجارية لم تلتزم باشتراطات تصاريح العروض الترويجية»، مشيراً الى أن «مفتشي إدارة الرقابة التجارية متمثلة بقسم رقابة الفعاليات الترويجية، تنظم حملات تفتيشية يومية على المحال التجارية في مختلف أسواق دبي للتأكد من التزامها بتلك الاشتراطات».

وأضاف التناك أنه «تمت مخالفة عدد من المنشآت التجارية التي لم تلتزم بتصاريح العروض الترويجية »، مشيراً إلى أنه «خلال زيارة المفتشين إلى المحال في المراكز التجارية المتنوعة والمنتشرة في الإمارة للتأكد من التزامها بتصريح العروض الترويجية، لاحظ المفتشون وجود خطأ في احتساب نسبة الخصم على مجموعة من المنتجات لدى أحد المحال».

وتابع أن «المفتشين حصلوا على عينات مختلفة من البضائع بهدف التحقق من صحة العرض الترويجي، لكنهم اكتشفوا أن جميع المنتجات التي تم الحصول عليها للمعاينة لم تكن تعكس السعر الحقيقي بعد الخصم، وعليه تمت مخالفة المحل ومخاطبة المسؤول عنه لتدارك الموقف وإزالة أسباب المخالفة».

تصحيح الأوضاع

وذكر التناك أن «إدارة الرقابة التجارية وجهت مفتشيها للتحدث مع المسؤول في المحل بهدف تصحيح الأوضاع فوراً»، مشيراً الى أن «معظم المحال التجارية الكبيرة تمتلك سلسلة من الأفرع التابعة لها في مختلف المناطق، لذا أصبح من الضروري مخاطبة المسؤول في المحل ليتمكن من معاينة بقية المحال وتصحيح الوضع في حال كان الخطأ نفسه موجوداً في المحال الأخرى».

وأفاد بأن «هناك خطة تفتيشية لزيارة جميع الأفرع التابعة للمحال التجارية التي تمت مخالفتها للتأكد من التزامها بالاشتراطات والقوانين وتصحيح أوضاعها»، لافتاً إلى أن «فريق المفتشين يجوب الأسواق في دبي للقيام بعمليات تفتيش منتظمة وعشوائية على المحال، لضبط الأسواق والتأكد من التزامها بالإجراءات والمعايير والقوانين المنظمة للعمل التجاري في الإمارة وتعليمات اقتصادية دبي».

وبين أن «الحملات تهدف أيضاً إلى فتح حوار دائم مع أصحاب المحال، لتوعيتهم بضوابط العمل التجاري والسلوكيات التي يمكن أن تؤدي الى توقيع المخالفات، بحيث يمكن أن يتفاداها المسؤول عن المحل».

التأكد من التفاصيل

ودعا التناك «المستهلكين إلى ضرورة التأكد من تفاصيل العروض الترويجية واحتساب نسب الخصومات والشروط والأحكام الخاصة بها وذلك لضمان حقوقهم»، مشيراً إلى أنه «في حال وجود أي استفسار أو ملاحظة على هذه المحال، فإنه يمكن التواصل مع قسم الشكاوى في اقتصادية دبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف والبريد الإلكتروني، بما يعزز قدرة المفتشين على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المستهلك».

وشدّد على أن «حماية حقوق المستهلكين واجب مجتمعي على جميع أفراد المجتمع الاهتمام به وليس على اقتصادية دبي فقط»، مؤكداً أن «تعاون المستهلكين مع اقتصادية دبي يعزز من إيجاد الإطار الصحي لبيئة تجارية توجد التوازن بين التاجر والمستهلك وتحقق العدالة للطرفين».

وطلب التناك «من المستهلكين التأكد من العروض الترويجية قبل الإقبال على شراء المنتج أو الاستفادة من الخدمة، حيث تمنح اقتصادية دبي تصريحاً لإجراء العروض التجارية يحدد طبيعة العرض وتفاصيله»، مشدداً على أنه «لا يجب مخالفة ما جاء في التصريح».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.