تسجيل الدخول

افتتاح قناة دبي المائية

زاجل نيوز9 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
افتتاح قناة دبي المائية

image

يفتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قناة دبي المائية التي تعد أحد أهم المشروعات الحيوية في إمارة دبي، إذ استغرق تنفيذها نحو عامين، وبلغت كلفتها 2.7 مليار درهم، لتشكل معلماً عملاقاً يعزز النشاط الاقتصادي والاستثماري والسياحي للإمارة، ويسهم في الحفاظ على السلامة البيئية لخور دبي، الذي يمثل شريان الحياة التجارية والملاحية، إذ فتح على الإمارة أبواب الازدهار والنماء الاقتصادي.

مواصفات مرافق القناة

تصميم وتنفيذ جسور الطرق بشكل هندسي وجمالي مميز، مثل تزويد جسر القناة على شارع الشيخ زايد بشلال ماء، وإضاءة جمالية مبتكرة.

بناء ثلاثة جسور للمشاة تربط ضفتي القناة، بمواصفات جمالية، ترمز لتاريخ دبي وحاضرها ومستقبلها.

تزويد جميع جسور المشاة بمصاعد كهربائية وسلالم حديدية على الجانبين، لضمان عنصر التكامل في التنقل وأقصى درجات الراحة لرواد القناة، كما يرتبط أحد الجسور بمنحدر من الخرسانة المسلحة لخدمة مستخدمي الدراجات الهوائية.

توفير مسارات خاصة للممشى، ومضمار للركض، وساحات مزودة بشاشات تفاعلية، وأماكن جلوس مطلة على القناة.

استخدام أعمدة إنارة ذكية يتم التحكم بها عبر تطبيق ذكي.

توفير إضاءة تجميلية مبتكرة وأعمال الزراعة والتشجير في المنطقة على ضفتي القناة.

تصميم محطات النقل البحري لتكون حديثة وعصرية وذات لمسات جمالية تتكامل مع العناصر الجمالية الأخرى لمرافق القناة، فجاءت مستوحاة من شبك الصيد، ومتوافقة مع معايير الأبنية الخضراء، ومرتبطة مع الرصيف البحري، وكذلك توفير مناطق خارجية مظللة.

سعادة الزوار

تضيف القناة منطقة سكنية، سياحية ترفيهية جديدة، تتضمن العديد من الفنادق والمطاعم ومناطق الترفيه. وستوفر مساحة تزيد على 80 ألف متر مربع، مخصصة للأماكن العامة والمرافق، وأكثر من ستة كيلومترات من الواجهة البحرية، بها ممشى ومضمار للركض والدراجات الهوائية.

وتربط قناة دبي المائية، التي نفذتها هيئة الطرق والمواصلات، بالتعاون مع شركتي ميدان ومراس القابضة، منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي، حيث تمر بحديقة الصفا، وشارع الوصل، ومنطقة جميرا الثانية، وشارع جميرا، وصولاً إلى مياه الخليج العربي، عند حديقة شاطئ جميرا، بطول 3.2 كيلومترات، مكونة مساحة تبلغ 6.4 كيلومترات من الواجهات البحرية.

وقال المدير العام ورئيس مجلس المديرين للهيئة، مطر الطاير، إن مشروع قناة دبي المائية معلم حضاري وسياحي وتجاري فريد من نوعه، يقدم أسلوباً جديداً للحياة في مدينة دبي.

وأشاد الطاير بجهود الشركاء الاستراتيجيين للهيئة، مثل شركتي ميدان ومراس القابضة، وقال إن تعاونهم المثمر وشراكتهم المتميزة ساهما في إنجاز المشروع في المدة الزمنية المحددة. كما أثنى على شركة دبي القابضة التي نفذت أعمال ربط قناة دبي المائية بالخليج التجاري بطول تسعة كيلومترات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.