تسجيل الدخول

احكام الصلاة

دين ودنيا
زاجل نيوز17 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
احكام الصلاة

11010

ما هي الأوقات التي نهى الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن الصلاة فيها؟

وقت النهي عن النفل يبدأ من بعد صلاة الصبح إلى أن ترتفع الشمس وبعد صلاة العصر حتى تغيب الشمس، والنهي في هذين الوقتين بعضه نهي تحريم وبعضه نهي كراهة، فعندما يكون بعض الشمس بارزاً وبعضها محجوباً في الأفق (عند الشروق أو الغروب) فتحرم النافلة وما سوى ذلك تكره فيه النافلة.

فقد أخرج البخاري في صحيحه:”أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لاَ يَتَحَرَّى أَحَدُكُمْ، فَيُصَلِّي عِنْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَلاَ عِنْدَ غُرُوبِهَا».

وفي الشرح الكبير:(تمتد كراهة النفل بعد الفجر إلى أن يظهر حاجب الشمس فيحرم النفل إلى أن يتكامل ظهور قرصها فتعود الكراهة إلى أن ترتفع الشمس قيد رمح … تمتد كراهة النفل بعد أداء فرض العصر إلى غروب طرف الشمس فيحرم إلى استتار جميعها)، والله أعلم.

والخلاصة

وقت النهي عن النفل يبدأ من بعد صلاة الصبح إلى أن ترتفع الشمس، وبعد صلاة العصر حتى تغيب الشمس، والنهي في هذين الوقتين بعضه نهي تحريم وبعضه نهي كراهة، فعندما يكون بعض الشمس بارزاً وبعضها محجوباً في الأفق (عند الشروق أو الغروب) فتحرم النافلة وما سوى ذلك تكره فيه النافلة، والله أعلم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.