تسجيل الدخول

احترس.. النوم أقل من ٦ ساعات يضعف الإدراك

الصحة
زاجل نيوز27 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
احترس.. النوم أقل من ٦ ساعات يضعف الإدراك
127 152250 sleep performance cognitiveabilities   - زاجل نيوز

كشفت دراسة جديدة أن النوم أقل من ٦ ساعات يعوق القدرة على أداء أبسط المهام حتى لو كان الإنسان لا يشعر بالإرهاق،  أن معظم الناس لا يلاحظون الآثار المترتبة على قلة النوم، بل يشعرون بأنهم في حالة تأهب ويقظة.

احذر.. قلة النوم تزيد احتمالات إصابتك بالسرطان
وعندما يتعلق الأمر بتنفيذ هؤلاء الأشخاص بعض المهام واختبارات الذاكرة، فإن حالة انتباههم تكون سيئة، وأكد الباحثون أن هذه النتيجة يجب أن تكون علامة إنذار للملايين الذين لا ينامون بشكل منتظم ولعدد كاف من الساعات.

وخضع ١٧ مشاركا في الدراسة للمتابعة لمدة ٢٠ ساعة يوميا خلال ٣٢ يوما. ووافق ٩ منهم على النوم ٤،٦٧ ساعة والاستيقاظ ١٥،٣٣ ساعة لكل ٢٠ ساعة.

وقال الباحثون إن ذلك يتوافق مع حوالي ٥ ساعات ونصف من النوم في يوم مدته ٢٤ ساعة. بينما نام ٨ من المشاركين ٦ ساعات و٤٠ دقيقة واستيقظوا ١٣ ساعة و٢٠ دقيقة لكل ٢٠ ساعة في اليوم، أي ما يعادل النوم ٨ ساعات في يوم مدته ٢٤ ساعة.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين ناموا لفترة قصيرة انخفض لديهم الانتباه بمقدار خمسة أضعاف وكذلك كانت ردود أفعالهم أبطأ بمقدار الضعف مقارنة بالذين ناموا لفترة تزيد على ٦ ساعات، كما أن أداء الذين ناموا لفترة قصيرة كان أكثر سوءا في المهام المعرفية والإدراكية وهو ما يعني أن الناس غير قادرين على التكيف مع النوم لفترة قصيرة بشكل مزمن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.