تسجيل الدخول

اثار الطلاق على الفرد

زاجل نيوز9 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
اثار الطلاق على الفرد

آثار الطلاق على الأطفال 700x198  - زاجل نيوز

الطلاق في المجتمع
– لدى كل زوجين طريقة مختلفة في الطلاق ، في حين أن أحد الزوجين قد يكون قادرًا على الحصول على طلاق ودي نسبيًا ، فقد يقضي الآخرون سنوات في حل القضايا القانونية. مهما كان الوضع ، آثار الطلاق على الأطفال والأسر يمكن أن تكون وحشية ، وقد لاحظت العديد من الدراسات التي أجراها علماء النفس أن الآثار السلبية للطلاق على الأطفال والأسر تؤدي إلى تغيير ثابت في الطبيعة النفسية والعاطفية للفرد ، مما يزيد من تغيير حياتهم الاجتماعية والشخصية في وقت قد يحتاجون فيه إلى الاستقرار.– وفقًا للمركز الوطني للإحصاءات الصحية ، كان معدل الطلاق في عام 2014 6.9٪ لكل 1000 من إجمالي السكان ، على عكس 8.2٪ في عام 2000 ، و قد أصبحت الآثار السلبية للطلاق على الأطفال والأسر تتضخم أكثر من أي وقت مضى .

آثار الطلاق على النساء
– يتزوج معظم الأزواج من فكرة الحصول على “سعادة دائمة” ، ولكن من الواضح مع ارتفاع معدلات الطلاق أن هذا لا يحدث دائمًا ، و يؤثر الطلاق على الجميع بشكل مختلف ، ويرى الكثير من النساء تغيراً في حالته النفسية ، قد يتفاقم هذا بسبب الضغط الزائد لرعاية أطفالها أثناء التعامل مع الطلاق (على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا) أو الاضطرار إلى التعامل مع المشكلات التي تبدو ثابتة أثناء الطلاق ، في كثير من الحالات ، يشكل الضغط العاطفي والمالي أكبر مشكلتين تواجه النساء أثناء الطلاق .

– “تأثير الزواج والطلاق على الرفاهية الاقتصادية للمرأة” ذكر أن المرأة المطلقة المتوسطة لديها قيود نقدية محدودة الدعم من امرأة متزوجة متوسطة ، وبالتالي ترك النساء في ولاية لا تتعافى فيها بالكامل من الانتكاسة المالية ، حتى يتزوجن مرة أخرى .

، “الآثار قصيرة الأجل وعقد طويل من الطلاق على صحة المرأة في منتصف العمر” ذكرت أن المطلقات أبلغن عن ضائقة نفسية أعلى بكثير مستويات من النساء المتزوجات في السنوات التالية للطلاق ، الخلاف بين صنع نهايات يجتمع ويحاول ترتيب حياتها ، من الواضح أن المرأة سوف تمر عبر السفينة الدوارة العاطفية ، ومشاعر التعاسة ، والشعور بالوحدة ، والاكتئاب التي تحيط بها .

آثار الطلاق على الرجال
– قد لا يعتقد بعض الأشخاص أن هذا صحيح ، لكن قيل إن الرجال يواجهون صعوبة في التعامل مع الطلاق أكثر من النساء (رغم أن هذا يعتمد على التفاصيل المحيطة بالطلاق). يُعتقد أن هذا قد يكون ناتجًا عن القاعدة الثقافية المتمثلة في التزام الرجال بأنفسهم وعدم الحديث عن مشاعرهم. في مقالة “3 أسباب الطلاق أصعب على الرجال من النساء”، يميل الرجال الذين يمرون بالطلاق إلى الاكتئاب لأنهم لا يعرفون كيفية التعبير عن الخسارة التي يشعرون بها .

– وفقًا لـ “الجوانب النفسية والعاطفية للطلاق” ، يعاني الرجال من مشاكل تتعلق بالتعديلات العاطفية لأنهم يربطون الطلاق بفقدان العلاقة الحميمة وتقليص الموارد المالية وفقدان التواصل الاجتماعي ، وربما كما لو كانوا فقدان أطفالهم.

آثار الطلاق على الأطفال
– عدم الاستقرار الزوجي له تأثير أكبر على الأطفال الصغار منه على البالغين ، التأثير السلبي للطلاق في الأطفال طويل الأمد ويلاحظ أيضًا في علاقاتهم الحميمة ، و يمر الأطفال أيضًا بمشكلات سلوكية كبيرة ، وعروض أدائية منخفضة ، وقضايا الغضب ، والسلوك الدافع ، وضعف المهارات الاجتماعية ، ترجع بعض عواقب الطلاق السلبية إلى الانتقال الذي يتعين على الطفل القيام به بين أسرة مكونة من منزلين ، والوصاية المالية والدعم العاطفي .

– اقترح الباحثون أن حالات الطلاق السيئة تؤثر على الأداء المدرسي للطفل مثل الدرجات المنخفضة في المدرسة والسلوك العدواني مع أقرانهم ، و في كثير من الحالات ، يتسرب الأطفال المراهقون من المدرسة ويدخلون المخدرات ، كما تم دراسة أن هذه الآثار السلبية أكثر وضوحًا عند الأولاد أكثر من الفتيات ، يميل الأولاد إلى مواجهة مشاكل أكبر عند التعامل مع المنازل المكسورة ، ويعكسون سلوكًا أكثر عدوانية وأقل تركيزًا في المدرسة ، مما يؤدي إلى معارك مع أقرانهم ، من ناحية أخرى ، تظهر الفتيات ارتفاع معدلات الاكتئاب مما يعيق مستوى تركيزهن في المدرسة وغير ذلك .

– إلى جانب الأداء الضعيف في المدارس ، يعاني الأطفال أيضًا من تدني احترام الذات وضعف الحكم والقلق والشعور الشديد بعدم الأمان والألم الشديد ، اعتمادًا على عمر الطفل والعلاقات الأسرية ، قد يختلف الموقف السلبي وفي بعض الحالات قد لا يكون بارزًا للغاية .

نصائح حول ما يمكنك القيام به لنفسك
– يجب تذكير نفسك بأنه ليس خطأك وأنك لا تشعر بأي شيء تشعر بالذنب حياله أمر ضروري ، قد تشعر أنك محاط بالظلام والسلبية ، لكن يمكنك التراجع والنظر إلى الصورة الأكبر. هذه الفترة من حياتك لن تستمر إلى الأبد ، إنه مؤقت ، وهناك أشياء كثيرة نتطلع إليها. اسمح لنفسك بالسعادة والأمل ، وذكّر نفسك دائمًا بأنه سيكون على ما يرام في النهاية .

– و أحط نفسك بأشخاص تحبهم ، فمع كل ما يحدث ، قد تشعر أنك تريد أن تخفي عنك وأن تبتعد عن الآخرين ، لكن وجود نظام دعم مهم لإنجازه ، و إذا لم تتمكن من التحدث مع أحبائهم ، فكر في الحصول على بعض المساعدة المهنية ، قد تجد أن التحدث من خلال ما تمر به سيساعدك على تنظيم أفكارك ومعرفة ما هو مهم حقًا. أيضًا ، تظهر العلاقات الاجتماعية للمساعدة في تقليل أعراض التوتر والقلق ، لذا أحيط نفسك بالحب كلما استطعت.

– و تناول طعامًا جيدًا وكن متحمسًا ، فأنت مسؤول عن رفاهيتك ، ويمكن أن تتحمل هذه المسؤولية في حياتك عندما تشعر بأنك تتحكم في هذا القدر القليل من التمكين. ، يجب أن تكون الدافع الخاص بك وأن تجعل نفسك تأكل جيدًا وأن تنام جيدًا وأن تحصل على التمرين الذي تحتاجه ، قد لا تكون جاهزًا للركض على بعد أميال ، ولكن يمكنك تجربة الرقص أو الذهاب إلى اليوغا أو أي شيء آخر يجعلك تتحرك. انتبه لنفسك ، وابتعد عن المواد التي ستؤذيك على المدى الطويل ، مثل المخدرات أو الكحول.

نصائح حول ما يمكنك القيام به لأطفالك
– آثار الطلاق على الأطفال يمكن أن تكون صعبة للغاية ، و قد يواجهون صعوبة ، لكنهم غير متأكدين من كيفية التعبير عن أنفسهم ، مما يؤدي إلى ضعف الأداء الأكاديمي أو مشاكل سلوكية ، على الرغم من أن أطفالك قد لا يتحدثون معك عن مشاعرهم ، حاول استخدام حدسك لمعرفة ما يشعرون به .

– يمكن فتح محادثة ، و اقض بعض الوقت مع أطفالك ، اصطحبهم إلى أماكن سعيدة وكن مستمعًا ، أطفالك بحاجة إليك ، مثلما تحتاج إلى مستمع ، فهم بحاجة إلى شخص أيضًا ، أنت كوالد الأقرب إلى أطفالك ، فليعلموا أنك تحبهم .

– حافظ على الروتين قدر الإمكان ، يعني الطلاق مع الأطفال عالمًا من التغييرات ، سوف ينتقلون من عائلة إلى أسرة وحيدة الوالد ، وقد يضطرون إلى نقل المنازل ، وقد يضطر بعض الأطفال إلى نقل المدارس ، مما يعني أيضًا تكوين صداقات جديدة ، هناك الكثير من التغييرات التي تحدث في حياتهم لدرجة أنهم بحاجة إلى الشعور بالأمان والاستقرار ، عليك أن تكون صخرة بالنسبة لهم .

– ابدأ نشاطًا جديدًا ، اختر هواية تستمتع بها أنتما ، قد يكون الأمر بسيطًا مثل الذهاب إلى السينما أو لعب لعبة على الكمبيوتر معًا ، و مجرد معرفة أنك هناك لأطفالك سوف يساعدهم في مشاعرهم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.