تسجيل الدخول

اتفاقية لتنفيذ المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة

زاجل نيوز15 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
اتفاقية لتنفيذ المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة

3c84bcdadb54 5172 41bb 999d a92c80e5342b 1 - زاجل نيوز

شهد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، توقيع عقد الهندسة والمشتريات والبناء لإنجاز المرحلة الرابعة من «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» – والتي تعد أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم، في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل بطاقة انتاجية تبلغ 700 ميجاوات – بين كل من «أكوا باور» السعودية و«شنغهاي الكتريك» الصينية، المقاول الرئيسي للمشروع، وذلك في مدينة شانغهاي في جمهورية الصين الشعبية.وقّع الاتفاقية محمد بن عبد الله أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، وتساو مين، رئيس شركة شنغهاي إلكتريك، بحضور الدكتور علي عبيد الظاهري، سفير الإمارات لدى الصين، وتركي بن محمد الماضي، السفير السعودي لدى الصين، وتزو بو، النائب التنفيذي لعمدة بلدية شنغهاي، وزينج جيانغهوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة شنغهاي إلكتريك، وممثلي عدد من البنوك والمؤسسات المالية الصينية، ومجموعة من كبار مسؤولي هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركتي أكوا باور وشنغهاي إلكتريك.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يسرني أن أكون بينكم في مدينة شنغهاي لحضور توقيع اتفاقية الهندسة والمشتريات والبناء لإنجاز المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

نحن هنا اليوم للتأكيد على الروابط القوية بين دولتينا والتي تشكلت بفضل قيمنا المشتركة والمصالح التجارية والاقتصادية التي تجمعنا، إذ تجاوز حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين الشعبية 35 مليار دولار أمريكي، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017».

وأكد أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرته الإنتاجية التي ستصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)، سيساهم من خلال مشاريعه في تسريع عملية تنويع مصادر الطاقة والتحوّل نحو الطاقة النظيفة، حيث يعد أهم المشاريع الداعمة لاستراتيجية الطاقة النظيفة في دبي، التي تتطلب أهدافها الطموحة ما لا يقل عن 42 ألف ميجاوات من الطاقة المُتجددة والنظيفة بحلول عام 2050.

وأعرب عن شكره وامتنانه لكل من ساهم في إنجاز المشروع، قائلاً: «أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر الجميع، خاصةً شركاءنا في التحالف الذي يضم كلاً من «أكوا باور السعودية» و«صندوق طريق الحرير» بالتعاون مع «شنغهاي الكتريك الصينية»، المقاول الرئيسي للمشروع، لتعاونهم معنا في المرحلة الرابعة من المجمع».واختتم الطاير كلمته، بالقول: «نرحب في دبي بكل الفرص لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات للمساعدة في تحقيق هذا الهدف، ومواصلة تعزيز روابطنا.

هدفنا اليوم أن نظهر للعالم أن دولة الإمارات وجمهورية الصين شريكان ملتزمان بتعزيز مسيرة الطاقة النظيفة في العالم لتحقيق مستقبل أكثر استدامةً للأجيال القادمة».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.