تسجيل الدخول

إكتشاف برنامج تجسس جديد وقوي يستهدف مستخدمي iPhone

تكنولوجيا
زاجل نيوز10 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
إكتشاف برنامج تجسس جديد وقوي يستهدف مستخدمي iPhone

1d421bdf1c  - زاجل نيوز

نظرًا إلى أن نظام الأندرويد عبارة عن نظام مفتوح المصدر ويسمح بتثبيت التطبيقات من متاجر الطرف الثالث بدلا من الإكتفاء بمتجر Google Play Store، فليس من المفاجئ أن نسمع بأن مستخدمي هذا النظام يعانون من بعض المشاكل مع البرمجيات الخبيثة، ولكن هذا ما لا يمكننا إستيعابه في حالة iPhone الذي لطالما تم تسويقه على أنه الأكثر أمانًا. في الواقع، إكتشفت الشركة المتخصصة في الآمن المعلوماتي Lookout أن هناك برنامج تجسس جديد وقوي يستهدف مستخدمي iPhone.

المثير للسخرية في هذا الأمر هو أن برنامج التجسس هذا تم تطويره في البداية لإستهداف أجهزة الأندرويد، ولكن يبدو أنه وجد طريقه إلى هواتف iPhone. هذا البرنامج الخبيث ينتحل صفة تطبيق مساعد من شركة إتصالات، وعندما يتم تثبيته، فإنه يقوم سرًا بتسجيل أشياء مثل الصور والفيديوهات والأصوات، وجهات الإتصال وموقعك الفعلي مع العلم بأنه يمكنه أيضًا التنصت إلى مكالمات ضحاياه.

فيما يتعلق بكيفية تمكنه من تخطي أنظمة الحماية التابعة لشركة آبل، فيبدو أن المطور وقع التطبيق بإستخدام شهادة إحدى الشركات. ويتم إستخدام هذه الشهادت في التطبيقات التي يتم توزيعها داخل الشركات لأغراض الإختبار أو العمل، وليس المقصود منها إستخدامها في التطبيقات المتاحة لعامة المستخدمين.

إذا كنت تتساءل لماذا يبدو هذا مألوفًا، فذلك لأن جوجل والفيسبوك واجهتا في وقت سابق من هذا العام بعض المشاكل مع آبل عندما حاولت توزيع بعض التطبيقات على عامة الناس بإستخدام الشهادات التي منحتها لها شركة آبل. ومع ذلك، من غير الواضح من الذي يستهدفه هذا التطبيق، ولكن يبدو أنه حتى الآن يستهدف المستخدمين في إيطاليا وتركمانستان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.