تسجيل الدخول

أيقونة جمالية ومعلم معماري حضاري يربط الماضي بالحاضر

زاجل نيوز4 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أيقونة جمالية ومعلم معماري حضاري يربط الماضي بالحاضر
2 - زاجل نيوز

 من المشاريع الفريدة التي نفّذتها بلدية دبي ليكون أيقونة جمالية ومعلمًا معماريًا حضاريًا يربط الماضي بالحاضر ويستعرض الرؤى المستقبلية لحكومة دبي، كما يعد إحدى أهم وجهات الجذب المهمة للزوار والمقيمين على حد سواء، إذ يُتوقع أن يجذب ما يقارب مليوني سائح سنويًا.

وقد بلغت كلفة بناء البرواز نحو 250 مليون درهم، وهو عبارة عن «برواز» أو «إطار» متكامل زجاجي وشفاف بأربع جهات متساوية القياس يُبرز معالم الإمارة بشكل فريد. ويبلغ ارتفاع الضلعين 150 مترًا، وبعرض 95 مترًا ليشكل الفراغ القائم بين الضلعين صورة جميلة لمدينة دبي واضحة المعالم ومن علو شاهق، بحيث ينقل من جهة الأبراج والمباني الشاهقة باتجاه شارع الشيخ زايد، والتي ترمز إلى مدينة دبي الحديثة، فيما تطل الجهة الثانية من البرواز على مناطق ديره وأم هرير والكرامة، والتي ترمز إلى دبي القديمة.

وقد صُمم الضلع الأرضي للبرواز ليضم متحفًا يحكي قصة تطور المدينة ومعلومات عن ماضيها وحاضرها، وكل ما يتعلق بمدينة دبي القديمة والحديثة، باستخدام أحدث وسائل العرض وبالشكل الذي يسهم في خلق بيئة عمرانية ملائمة للنهضة الشاملة التي تشهدها الإمارة، وينتهي الطابق الأرضي إلى مصعد بانورامي يرتقي إلى الطابق الثامن والأربعين خلال 75 ثانية فقط عبر ضلع البرواز للوصول إلى الطابق العلوي الذي يضم منصّة المراقبة المصممة بأرضيات وجوانب زجاجية تتيح للزوار الاستمتاع بمشاهدة دبي من كل الجهات.

ويستطيع الزوار مشاهدة معالم دبي البارزة على الواقع، ومنها على سبيل المثال لا الحصر برج خليفة والمنطقة الواقعة حوله، والمشروعات البحرية الكبرى، والمراكز التجارية الضخمة، والشوارع العامرة من جهة، ودبي العريقة والتي تتمثل في ديره ومنطقة الكرامة من جهة أخرى، ثم الاستمتاع بالمنظر العام للمكان والاستراحة في المقهى، ومن ثم النزول عبر الضلع الآخر بمصعد بانورامي أيضًا.

ويراعي المشروع من حيث التصميم سهولة الحركة والمرونة العاليتين في تصميم الفراغات بحيث يستوعب المبنى المتغيرات والتطورات المستقبلية الحاصلة في هذا النوع من الأبنية، إضافة إلى الشكل المميز للمبنى واللافت أيضًا، إذ يعد بشكله وتصميمه أحد أكثر المباني الفريدة على مستوى العالم من ناحيتي المفهوم والتصميم. ونظرًا إلى وقوع المشروع ضمن حديقة زعبيل، فقد تم مراعاة أن يساهم المبنى في تطوير البيئة العمرانية للمنطقة، وأن يشكل أحد معالمها البارزة، وأن يكون وإضافة ملموسة للتطورات الحاصلة في الإمارة.

وتبلغ أسعار تذاكر دخول مشروع «برواز دبي» 50 درهمًا للكبار و20 درهمًا للصغار من 3 سنوات حتى 12 سنة، أما كبار السن وأصحاب الهمم فالدخول مجاني لهم لمرافقين اثنين لهم. ويستقبل «برواز دبي» أفراد الجمهور من الساعة 9:00 صباحًا حتى 9:00 مساءً.

ويضم المشروع ردهة البرواز التي تتضمن شاشات تفاعلية للجمهور للاستمتاع بمشاهدة معالم دبي التاريخية والحديثة والتعرف إلى تراث دولة الإمارات العربية المتحدة وتاريخها العريق وإنجازاتها في الماضي والحاضر. ويذهب الزائر في رحلة إلى الزمن الجميل ابتداء من دور الميزانين وهي تجربة يعيشها الزائر تمثل تاريخ وماضي دبي القديمة.

وعند النزول من المصعد البانورامي من ردهة البرواز، يستطيع الزوار الاستمتاع بتجربة «دبي المستقبل» من خلال عرض متطور يعرض مدينة دبي خلال الخمسين عامًا القادمة. ويختتم الزوار جولتهم بالمرور بمعرض الهدايا التذكارية، حيث يمكنهم شراء هدايا تذكارية للعائلة والأصدقاء تحمل صور البرواز ومرافقه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.