تسجيل الدخول

“أيام السلط الثقافية”.. مساحة تعبيرية للكتّاب والفنون

2019-07-07T15:49:49+02:00
2019-07-07T15:49:51+02:00
واحة الأدب
zajel17 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
“أيام السلط الثقافية”.. مساحة تعبيرية للكتّاب والفنون

مثل غيرها من البلدان العربية، تعرف البرامج الثقافية الأردنية تمركزاً في الفعاليات والأنشطة في العاصمة، بينما تظلّ مثل هذه البرامج موسمية الطابع في المدن البعيدة عن المركز، وكلما ابتعدت جرى تهميشها أكثر فأكثر.
أما تلك البرامج التي تدعمها المؤسسة الرسمية من خلال مشاريع الدعم والمدن الثقافية، فمعظمها تقليدية وتكاد أن تقتصر على عروض تراثية وأمسيات شعرية، بينما يغيب الجانب الفكري عنها إلى جانب غياب العرض المسرحي والأدائي والفنون المعاصرة على اختلاف أشكالها.
منذ عام 2015، أطلقت “مؤسسة عبد الحميد شومان” برنامج “أيام ثقافية” ينطلق في عدة مدن خارج العاصمة، في محاولة للمساهمة في كسر التمركز الثقافي في عمّان، وتضم التظاهرة فعاليات فكرية وفنية تتوجه إلى فئات مختلفة.
ضمن هذه المبادرة، تنطلق “أيام السلط الثقافية” صباح الأربعاء المقبل، العاشر من الشهر الجاري وتتواصل لأربعة أيام بالشراكة مع بعض الجهات الرسمية، حيث تقام الفعاليات في مركزيْ “موسى الساكت” و”زي الثقافي”، إلى جانب “متحف السلط التاريخي” (بيت أبو جابر)، و”رواق الأردن للثقافة والفنون” وغيرها من المواقع.
ومن أبرز الأنشطة؛ معرض الكتاب الذي يقام في “مؤسسة إعمار السلط” ويضم مجموعة كبير من إصدارات “شومان” البحثية والفكرية، إلى جانب كتب ومنشورات من دور نشر مختلفة، كما تقيم معرض كتاب آخر بعنوان “إنتل” مخصص لكتب العلوم والهندسة فقط.
تشتمل الأيام الثقافية على ورشة في الكتابة الإبداعية، وأمسية شعرية للإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي، وقراءات قصصية للقصص الفائزة بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال وتضم: قصة “مدينة الناجحين” للروائي التونسي شكري المبخوت، وقصة “مخلوق غريب يبحث عن هويته” للكاتبة الأردنية هالة النوباني، وقصة “فكرة لتغيير العالم” للكاتبة السعودية رند صابر.
في جانب العروض الموسيقية، تقيم التظاهرة عرضاً فلكلورياً لفرقة شابات السلط للفنون الشعبية، وعرض لموسيقى القوات المسلحة، وأنشطة إبداعية للأطفال واليافعين يقدمها فريق “مكتبة درب المعرفة.
كذلك يعرض خلال الأيام الفيلم السوري “أمينة” لمخرجه أيمن زيدان، وتنتظم ورشة “صناعة الفيلم” التي تقام في “بيت الأفلام”، إضافة إلى عروض منفصلة لفرقة “درم جام” و”شركة فوق السادة” وعرض “حكايات للصغار والكبار” تقدمه الحكواتية سالي شلبية.
تنظم “شومان” أيضاً مجموعة من الورش منها؛ ورشة للكتابة الإبداعية، وورشة لكتابة السيرة الذاتية، وورشة “البحث العلمي”، وتختتم الفعاليات، السبت بأمسية موسيقية لمشروع “بيت الناي”الذي يقدم مجموعة من مقطوعات موسيقية من الموروث الشعبي لبلاد الشام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.