تسجيل الدخول

أنواع التهاب المفاصل

الصحة
rema10 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
أنواع التهاب المفاصل

زاجل نيوز- الاحد –10/1/2021الصحة التهاب المفاصل هو التهاب يصيب المفاصل وقد يسبب آلاماً شديدة في المفاصل، والتهاب المفاصل ليس نوعاً واحداً، فهناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل والحالات ذات الصلة.. سنتعرف في هذا المقال على أبرز أنواع التهاب المفاصل.
التهاب المفاصل العظمي
يعد التهاب المفاصل العظمي المسمى بالتهاب المفاصل التنكسية من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً، في هذه النوع من التهاب المفاصل ينكسر الغضروف في مفاصلك، مما يؤدي في النهاية إلى احتكاك عظامك معًا والتهاب المفاصل مع الألم اللاحق وإصابة العظام وحتى تكوين النتوءات العظمية.
العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي
قد يحدث التهاب المفاصل العظمي في مفصل واحد أو مفصلين فقط في جانب واحد من الجسم، يمكن أن يزيد العمر والسمنة والإصابات والتاريخ العائلي والإفراط في استخدام المفاصل.
أعراض التهاب المفاصل العظمي
إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل العظمي فستلاحظ الأعراض التالية :
وجع المفاصل. التيبس الصباحي. نقص التناسق في الجسم. زيادة الإعاقة.
تشخيص التهاب المفاصل العظمي
لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب المفاصل العظمي أم لا، سيقوم طبيبك بمراجعة تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني، وقد يطلب اختبارات التصوير مثل: الأشعة السينية، وقد يأخذ عينة من السائل الموجود داخل المفاصل للتحقق من وجود عدوى .
التهاب المفاصل الروماتويدي
يعرف التهاب المفاصل الروماتويدي باسم التهاب المفاصل الروماتيزمي أو التهاب المفاصل الرثوي، هو نوع من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم جسمك أنسجة المفاصل الصحية [1].
أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي
إذا لاحظت الأعراض التالية فأنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي المعروف بالتهاب المفاصل الروماتيزمي أو التهاب المفاصل الرثوي:
التيبس الصباحي. آلام المفاصل، عادةً في نفس المفصل على جانبي جسمك. قد تظهر أعراض إضافية في أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك القلب أو الرئتين أو العينين أو الجلد. تحدث متلازمة سجوجرن كثيراً مع التهاب المفاصل الروماتويدي. تسبب هذه الحالة جفاف شديد في العينين والفم. صعوبة النوم. خدر ودفء وحرق ووخز في يديك وقدميك.
تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي
لا يمكن لطبيبك استخدام أي اختبار فردي لتحديد ما إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لذا سيأخذ الطبيب تاريخك الطبيب ويجري لك فحصاً بدنياً، ويطلب الأشعة السينية أو اختبارات التصوير الأخرى، وقد يطلب منك الطبيب:
اختبار عامل الروماتويد. اختبار الببتيد السيتروليني. فحص دم شامل. اختبار بروتين سي التفاعلي. معدل الترسيب.
التهاب المفاصل عند الأطفال
التهاب المفاصل الروماتويدي مصطلح شامل لعدة أنواع من التهاب المفاصل التي تصيب الأطفال. النوع الأكثر شيوعاً هو التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، المعروف سابقاً باسم التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال. هذه مجموعة من اضطرابات المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على مفاصل الأطفال .
أعراض التهاب المفاصل عند الأطفال
يبدأ التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً، من الممكن أن تسبب:
شد العضلات والأنسجة الرخوة. تآكل العظام. تغيير أنماط النمو. اختلال المفاصل. آلام المفاصل. التورم. التصلب. التعب. الحمى.
أنواع التهاب المفاصل الأخرى عند الأطفال
تشمل الأشكال الأخرى الأقل شيوعاً لالتهاب المفاصل عند الأطفال:
التهاب الجلد والعضلات عند الأطفال. مرض الذئبة. تصلب الجلد الأحداث. مرض كاواساكي. مرض النسيج الضام المختلط. اعتلال المفاصل الفقارية.
التهاب المفاصل الفقارية
يهاجم التهاب المفاصل الفقارية وأنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية المواقع التي ترتبط فيها الأوتار والأربطة بعظامك .
أعراض التهاب المفاصل الفقارية
تشمل أعراض التهاب المفاصل الفقارية ما يلي: ألم وتيبس، خاصة في أسفل الظهر .

اقرأ ايضا : http://تسجيل 4846 اصابة جديدة بفايروس كورونا
النقرس
النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل ينتج عن تراكم بلورات اليورات داخل مفاصلك. قد تعرضك المستويات العالية من حمض البوليك في الدم لخطر الإصابة بالنقرس، يمكن أن يكون النقرس مؤلماً بشكل لا يصدق. من المرجح أن يتأثر المفصل الموجود في قاعدة إصبع قدمك الكبير، على الرغم من أنه قد يؤثر على المفاصل الأخرى.
العوامل التي تزيد خطر إصابتك بالنقرس
يمكن أن يؤثر العمر والنظام الغذائي وتناول الكحول والتاريخ العائلي على خطر الإصابة بالنقرس.
أعراض النقرس
إذا كنت تعاني من النقرس فستلاحظ الأعراض التالية: احمرار وتورم وألم شديد في أصابع الأرجل، القدمين، الكاحلين، الركبتين، اليدين، الرسغين.
يمكن أن تظهر نوبة النقرس الحادة بقوة في غضون ساعات قليلة خلال اليوم، لكن الألم قد يستمر لأيام إلى أسابيع. يمكن أن يصبح النقرس أكثر حدة بمرور الوقت. تعرف على المزيد حول أعراض النقرس.
التهاب المفاصل التفاعلي
التهاب المفاصل التفاعلي أو التهاب المفاصل الفيروسي يصيب أحد مفاصلك ويسبب الألم أو التورم، ويمكن أن تحدث العدوى بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو الفطريات. يمكن أن يبدأ في جزء آخر من جسمك وينتشر إلى مفاصلك. غالباً ما يكون هذا النوع من التهاب المفاصل مصحوباً بحمى وقشعريرة.
كيف يحدث التهاب المفاصل التفاعلي؟
يمكن أن يحدث التهاب المفاصل التفاعلي عندما تؤدي العدوى في جزء واحد من الجسم إلى حدوث خلل في الجهاز المناعي والتهاب في مفصل في مكان آخر بالجسم. غالباً ما تحدث العدوى في الجهاز الهضمي أو المثانة أو الأعضاء الجنسية.
تشخيص التهاب المفاصل التفاعلي
لتشخيص التهاب المفاصل التفاعلي أو التهاب المفاصل الفيروسي، يمكن لطبيبك أن يطلب اختبارات على عينات من الدم والبول والسوائل من داخل المفصل المصاب.
التهاب المفاصل الصدفي
تتأثر الأصابع بشكل شائع بالتهاب المفاصل الصدفي، لكن هذه الحالة المؤلمة تؤثر على المفاصل الأخرى أيضاً، فقد تظهر الأصابع ذات اللون الوردي التي تشبه النقانق وتنقر وتدهور أظافر الأصابع، وقد يتطور المرض ليشمل العمود الفقري، مما يسبب ضرراً مشابهاً لضرر لالتهاب المفاصل الفقارية.
خطورة التهاب المفاصل الصدفي
إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل الصدفي، فهناك احتمال أن تتطور إلى التهاب المفاصل الروماتويدي. إذا بدأت أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي في الظهور، فسترغب في رؤية طبيبك لعلاج هذا في أقرب وقت ممكن .
أنواع أخرى من التهاب المفاصل
يمكن أن تسبب العديد من أشكال التهاب المفاصل وغيرها من الحالات آلام المفاصل. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:
متلازمة الألم العضلي الليفي: وهي حالة يعالج فيها دماغك الألم في عضلاتك ومفاصلك بطريقة تزيد من إدراكك للألم تصلب الجلد: وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب والتصلب في الأنسجة الضامة للجلد إلى تلف الأعضاء وآلام المفاصل.
إذا كنت تعاني من آلام أو تصلب في المفاصل أو غيرها من الأعراض، فتحدث إلى طبيبك. يمكنه المساعدة في تشخيص سبب الأعراض والتوصية بخطة علاج. في غضون ذلك، ابحث عن الراحة من آلام التهاب المفاصل بشكل طبيعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.