تسجيل الدخول

انجح طرق التدريس في العالم

2019-11-05T13:08:15+02:00
2019-11-05T13:10:09+02:00
تعليم
زاجل نيوز5 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
انجح طرق التدريس في العالم

التدريس هو عملي تربوية يتم من خلالها إيصال المعلومة أو الفكرة إلى الطالب، ويعد الطالب محور هذه العملية التعليمية، حيث يمكن أن يكون المدرس حاضرًا في الفصل، أو أن يكون التعلم ذاتيًا عن طريق التعلم المبرمج، كما يمكن أن يتخذ التعليم عن بعد، بحيث يكون الطالب في مكان والمعلم في مكان؛ لذا ففي هذا العصر يعتبر التدريس الحديث بطرقه الحديثة هو الأسلوب الأمثل لجعل الطفل أكثر فهمًا وقدرة على الربط والتحليل.

أساليب التدريس الناجحة

  •  يمكن استخدام الحاسب الآلي بهدف تخفيف حمل الطالب من الكتب المدرسية الثقيلة، حيث يتم تحويل الكتب المدرسية إلى كتب إلكترونية يستطيع الطالب التفاعل مع الأمثلة والأنشطة الموجودة في الحاسب الآلي.
  •  يمكن للمعلم أن يستخدم المجسمات والألعاب خلال إيصال الأفكار التي تحتاج إلى رؤية ولمس المواد.
  •  يمكن أن يكلف المعلم الطالب بمشروع صغير وبسيط، كأن يقوم بدراسة إحصائية على المجتمع الذي حوله.
  •  يمكن استخدام العروض العملية لإيصال الفكرة، والعروض العملية هو أن يقوم المعلم بالقيام بالتجربة أمام الطالب، كأن يقوم بتجربة درس فيزياء أو كيمياء أمام الطلاب وفي هذه الحالة فإن الطالب سترسخ المعلومة في ذهنه، ويمكن أيضًا أن يتم هذا النوع من التعليم خارج حدود المدرسة، كأن يتفاعل الطلاب مع المجتمع الخارجي كزيارة دار للمسنين أو دار للأيتام أو حضانة في حال كان الدرس متعلقًا بذلك، أما إذا كان الدرس يتعلق بطريقة تصنيع الطعام مثلًا فيمكن للمدرس أن يصحب الأطفال إلى مصنع للطعام ليريهم خطوات الإنتاج.
  • التعليم المبرمج: هو نوع من التعليم الذاتي، يقوم فيها الطالب بتعليم نفسه بنفسه كما يمكنه أن يكتشف أخطاءه ويصححها، ولكن العملية لا تكون بهذه السهولة حيث يتم اختبار قدرة الطالب على تحقيق أهداف التعليم المطلوبة، أما البرامج المستخدمة في التعليم المبرمج فهي برامج مضبوطة من قبل معلمين وتربويين بحيث تكون فيها الفائدة الأكبر للطالب، كما يتم وضع ضوابط لهذه العملية تجعل الطالب يلتزم بالعملية التعليمية.
  •  أسلوب النقاش: حيث يفتح باب النقاش بين الطالب والمعلم بهدف معرفة رأي الطالب في المسألة، كما أن النقاش بين الطلاب ومعلمتهم يزيد من ثقة الطالب الطالب بنفسه ويزيل الرهبة التي قد يشعر بها الطفل من الحديث أمام الغير، كما تنمي هذه الطريقة لغة الطالب حيث تصبح أقوى ويكتسب فيها ألفاظ جديدة ويستطيع من خلالها تحويل أفكاره إلى جمل واضحة.
  •  التعليم باستخدام العصف الذهني، حيث يطلب المعلم من الطلاب أن يتخيلوا ما يشرحه لهم، ويسمى هذا التعليم بالتعليم التعاوني.

إن جميع طرق التعليم التي ذكرت، تحتاج إلى بيئة تعلمية مناسبة كما تحتاج إلى بنية تحتية تتيح وجود المواد والأدوات والمختبرات التي سيتم من خلالها تطبيق طريقة التدريس الحديث، كما على المعلم أن يكون ذو معرفة بهذه الطرق..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.