تسجيل الدخول

أفضل كتب ممنوعة من النشر في الوطن العربي

zajelnews2015 zajelnews201514 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أفضل كتب ممنوعة من النشر في الوطن العربي

الملكية-والنخبة-السياسية

كتاب رسائل ابن عربي
هذا الكتاب هو للكاتب ابن عربي الذي استطاع أن يجمع كل رسائله في هذا الكتاب، كما جمع الكثير من الرسائل الأخرى وشرح مبتدأ الطوفان، وكانت هذه الرسائل هي الرسائل الوحيدة المنقولة عن مخطوطة نادرة كتبت بخط يده ولم تظهر إلى النور إلا حديثا على الرغم من كتابتها قبل 8 قرون .

كتاب لعبة الأمم
كتاب لعبة الأمم هو للمؤلف الكبير مايلز كوبلاند حيث تحدث الكتاب عن بعض القصص الدامية لاختراق أنظمة الحكم العربية كما ضمن كتابة أسرار وخبايا عن اختراق المخابرات المركزية الأمريكية سي آي ايه لأنطمة الحكم العربية، كما ضمن الكتاب أيضا ما هي الأسرار الدبلوماسية حول المنطقة العربية وما بها من أزمات .

كتاب نقد الخطاب الديني
هذا الكتاب هو للدكتور نصر حامد أبو زيد ويحتوي الكتاب على نقد التاريخ الديني في المنطقة العربية حيث عكس الكاتب عن بعض المفاهيم المختلفة حول النقد الديني في لبوقت المعاصر كما نقل اتهامه أيضا بالردة وقد منع هذا الكتاب من الوطن العربي وكان من أوائل الكتب.

كتاب الملكية والنخبة السياسية في المغرب
هذا الكتاب من أهم الكتب الممنوعة في الوطن العربي كما يعتبر مرجعا حقيقيا لفهم تاريخ الحياة السياسية المغربية، فهو للكاتب الأمريكي جون واتربوري الذي قام بطرح محتوى الكتاب من خلال رسالة الدكتوراه التابعة له في العلوم السياسية التي قد أقام من أجلها في المغرب حوالي سنتين .

رواية العدامة
هذه الرواية هي للكاتب المثير للجدل تركي الحمد ولم تكن هي أول رواية قد منعت من النشر في الوطن العربي ولكنها من ضمن مجموعة من الكتب للكاتب نفسه، وتحكي هذه الرواية عن شاب سعودي استطاع أن ينفتح على العالم في السعودية حيث عكس الكاتب بعض التناقضات الموجودة في المجتمع السعودي كما روى تفاصيل المكان والهموم الإنسانية حول قضية هذا الشاب.

كتاب قضايا المرأة والفكر والسياسة
هذا الكتاب ليس هو الكتاب الأول الذي يمنع من النشر للكاتبة نوال السعداوي ومحتواه عبارة عن مقالات ومواضيع متفرقة تتناول مدى الطغيان الذكوري الموجود في المجتمعلات العربية وقد ضمت مجموعة من الشواهد الحقيقية التي تمت بالفعل في حياتها .

كتاب فرسان بلا معركة
هذا الكتاب هو للكاتب الصادق النيهوم والذي منع من المشر في الوطن العربي لما يحتوي عليه من قضايا شائكة وظواهر اجتماعية خطيرة تمت بالفعل في الوطن العربي ولعل أهم هذه الظواهر حال المرأة العربية، كما يعرض أيضا الكتاب لنقد مباشر للحكام على مستوى العالم .

كتاب في الثقافة السياسية
هذا الكتاب هو للكاتب حسن حنفي وقد قدم في كتابه في الثقافة السياسية 9 فصول تدور حول مسائل ثقافية وسياسية ودينية متعلقة بالوطن العربي، كما قدم المؤلف مجموعة من المقالات والدراسات التي قام بها خاصة بموضوع البحث عن القضايا السياسية في الوطن العربي .

كتاب الأمير
وهو للكاتب الإيطالي نيكولو ميكافيلي وهو مؤسس مبدأ الميكافيلية واعتبر هذا الكتاب من أشهر الكتب التي منعت من النشر ليس فقط في الوطن العربي ولكن في العالم أجمع، حيث اعتبر هذا الكتاب من الكتب السيئة الأخلاق لذلك لم ينشر في الوطن العربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.