تسجيل الدخول

أغرب سبع وظائف يتقنها المصريون!

zajelnews2015 zajelnews201523 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أغرب سبع وظائف يتقنها المصريون!

e92fd27edf91443f4d6efaf18fd31691 (1)

قدم لكم بعض أغرب الوظائف التي يتقنها المصريين:

السايس:

هو عمل لا يحتاج لمهارات خارقة ولا الى شهادات علمية فقط أن تمتلك القوة للسيطرة على منطقة معينة وهو يبدأ معك منذ محاولتك لركن السيارة “يمين يا باشمهندس ارجع شوية بس كدة” ، ومنهم من يكتفي بهذا الدور ويطلب منك المال لنصيحته الغالية ومنهم من يُجبرك على تنظيف السيارة لك حتى وان لم تكن تحتاج ومنهم من ينتظرك حتى تعود ويطلب منك حق حماية السيارة ، وكل منطقة لها السايس بتاعها .

التبّاع:

وهو يقوم بمساعدة سائق “الميكروباص” فيقوم بالنداء على الزبائن عن طريق النداء على اسم المكان المتوجهه عليه “الميكروباص” مثلًا “رمسيس, رمسيس” ، ولا ينتهي دوره عند هذا الحّد ولكن يمتد إلى جمع الأجرة من الركاب ويجعل السائق يقف عند مكان كل راكب.

العصفورة:

هي وظيفة ستجدها داخل كل عمل من الوظائف المصرية العامل العصفورة وهو الذي يستمع لنقاشات الموظفين وينقلها للمدير كما إنه من الممكن البدء بسب المدير حتى يصل كلام الموظفين  للمدير ومن ثم توصيل الكلام له وفي الغالب يكتشفه الموظفين ويتجنبوه ، وقد تجد داخل الأسرة الواحدة من يقوم بعمل العصفورة وينقل كلام إخواته للأم والأب.

السقّى:

وظيفة يقوم فيها العامل بملئ الماء من النهر ثم يقوم ببيعها للناس ويملأ لهم زيار الماء “فخارة” وهو غير موظف من قبل الدولة ولكن هي إحدى الوظائف التي اخترعها الناس ليفيدوا ويستفيدوا .

الحانوتي:

هي وظيفة قد تجدها في مصر فقط وهو رجل يتولى الميت من أول موته حتى دفنه ، يقوم بغسل الميت وتكفينه ويتولى جنازته والسارة التي تحمل الميت وايضًا مكان دفن الميت.

الداية:

وهي امرأة لم تدرس الطب ولا تعرفه ولكنها تستطيع توليد النساء الحوامل، وكانت منتشرة في مصر قديما ولكنها اختفت في الوقت الحالي إلا من بعض القرى التي مازالت موجودة بها حتى الآن

العربجي:

وهو من يعمل على عربة يجرها حمار، وهو يقوم بنقل الأشياء على العربة وستجده يحمل في يده ” كورباج ” ليضرب بها الحمار حتى يجعله يمشي غير عابئا بالأشياء الثقيلة على ظهر الحمار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.