تسجيل الدخول

أصل السمبوسة من الهند أطيب الأكلات

المطبخ
H4CK3D BY Z3US27 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أصل السمبوسة من الهند أطيب الأكلات

لا تخلو السفرات العربية من أكلة السمبوسة سواء فى الغداء أو العشاء، فهى من الأكلات السهلة والسريعة التى يفضلها الكبار والصغار من دون أن يعرف أحد أصلها، وتتزايد فى دولتى اليمن والسعودية بشكل أكبر من بقية الدول، وكذلك منتشرة فى مصر حيث تقدمها الأم المصرية لأسرتها محشية باللحم المفروم أو البسطرمة أو الجبن المختلفة.

زاجل نيوز، ٢٧، آب، ٢٠٢٢ | المطبخ

وهناك عدة روايات حول أصل السمبوسة، لكن الرواية الأكثر انتشاراً هى إنها هندية الأصل، باعتبار أن الهند تشتهر بالمقليات المغمورة فى الزيت ولا تخلو سفرة الهنود من المقليات بشكل مستمر، وكانت تباع فى الشوارع والطرقات باعتبارها من الأكلات المشهورة هناك، ومن الهند انتقلت أكلة السمبوسة إلى اليمن ودول الخليج عن طريق التجار خاصة بعد الاستعمار البريطانى للهند.

وهناك روايات أخرى حول بداية ظهور السمبوسة وانتشارها فى الدول الإسلامية، فبعضها نسبها إلى السعودية، وروايات أخرى نسبتها إلى عدن ثم انتشرت فى بقية الدول عن طريق التجار، لكن عدة روايات أكدت أن موطنها الأصلى الهند.

وذكرت السمبوسة فى كتاب رحلات ابن بطوطة الشهير، حيث يقول الرحّالة إنه وأثناء زيارته للحاكم محمد بن تغلق، أنهم قدموا له طبقاً يدعى “ساموسا”، حيث وصفه بأنه عبارة عن عجين محشو باللحم واللوز والفستق والجوز، يلفّ ثم يرمى في وعاء فخّاري مليء بالسمن المغلي.

كوب دقيق

بيضة

ملعقة زبد

ذرة

ملح

كوب صغير زبادي أو لبن رائب أو ماء

طريقة تحضير عجينة السمبوسك

طريقة تحضير عجين السمبوسكاغسلي يديك جيدًاافركي بيديك البيض مع الزبد والدقيق حتى يصبح ذرات متناثرةأضيفي الماء أو اللبن أو الزبادي تدريجيًا واعجني حتى تصبح العجين متماسكةأضيفي ملعقة زيت زيتون أو ذرة لتصبح لينة ومتماسكة في الوقت نفسهاتركيها ترتاح لمدة نصف ساعة، ثم شكليها على شكل كرات متوسطة الحجمافردي كل كرة على شكل دائرة وضعي الحشو الذي تفضلينه، ثم أغلقيها لتصبح على شكل نصف دائرة وضفري أطرافها بأصابعكقليها في زيت غزير أو رصيها في صينية فرن مفرود عليها ورق خبز وادهني وجهها ببيضة مخفوقة وأدخليها الفرن

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.