تسجيل الدخول

أشهى الأكلات من بلاد الإغريق

المطبخ
زاجل نيوز7 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
أشهى الأكلات من بلاد الإغريق

المطبخ اليوناني من أقدم وأعرق مطابخ العالم، تمتد جذوره لآلاف السنين منذ تدشين الحضارة الإغريقية القديمة، كما أنه يحمل الكثير من الخصائص المشتركة مع مطابخ بعض الدول كالبلقان والشرق الأوسط.
ويتميز مطبخ أثينا بأكلات خاصة ذات نكهات مميزة، ويشتهر باستخدام البهارات، والزعتر البري، وإكليل الجبل “الروزماري”، والبصل، والثوم، والمستكة، والنعناع، والأوريجانو، والورق اللورا، وبذور الشمر، والريحان، والميرامية وعصير الليمون.
وتتضمن أغلب الأكلات اليونانية زيت الزيتون، الباذنجان، الجبن، الكوسا، والخضروات بشكل عام مع اللحوم البيضاء والأرانب وكذلك الخبز والشعير، وتم تصنيفه كأحد المطابخ المتوسطية.
كما يعتمد المطبخ اليوناني في جانب كبير من وجباته على المأكولات البحرية، كسرطان البحر والأخطبوط والجمبري وأنواع من الأسماك والمحار التي تؤكل في أغلب الأحيان مشوية أو في صلصات مختلفة أو مقلية.
قائمة بأشهر الأكلات اليونانية
ويركز أيضاً على الأطعمة المخبوزة بدلاً من المقلية، ويلجأ لاستخدام الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون، والسكريات غير المصنعة مثل العسل، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أشهر الأطباق اليونانية.

1. دوماتيس يمستس
من أشهر الأكلات الصيفية اليونانية، حيث يتم تفريغ الطماطم الكبيرة من الداخل وحشوها بالأرز واللحم، ومن الممكن إضافة الجوز والصنوبر واللوز وحتى الزبيب إلى الحشو، كما يتم استخدام هذه التوليفة لحشو أي نوع من الخضراوات كالكوسا والفلفل والباذنجان.
2. موساكا
موساكا يُعتبر هذا الطبق من بين الأشهى عالمياً، ويتضمن اللحم المفروم، وشرائح البطاطس، والباذنجان التي تقطع بشكل منفصل قبل طبخها في مقلاة مع صلصة البشاميل ثم توضع داخل الفرن.

3. دولمادس
عبارة عن ورق عنب محشو بالتوابل مع الأرز ومغلي بالمرقة المشبعة بدهن الخروف، ويعد من أشهر الأكلات اليونانية.

4. كوتوسوبا
حساء كوتوسوبا اليوناني، يشتهر بخصائصه العلاجية وسهولة تحضيره، من خلال طبخ دجاجة كاملة ببطء في وعاء مع الخضار والأرز، ثم سحب اللحم، مع التخلص من الجلد والعظام، ثم وضع صلصة البيض والليمون التي تعرف بـ”أفجوليمونو”، والحساء يحتوي على الدهون، والكربوهيدرات، والبروتين، مع “فيتامين C”.
5. كليفتيكو
يعد بطهي لحم الغنم المشوي على مهل مع الأعشاب الملفوفة بشرائح رقيقة جداً من الخبز.

6. تورتليني رومانولي
مكون من لحم الديك الرومي المفروم مع الطحين والملح والبيض والزبدة والقليل من جوزة الطيب والفلفل الأسود وقشرة ليمونة ومرقة لحم البقر أو الدجاج، إلى جانب الجبن اليوناني اللذيذ مثل الريكوتا وبيل بيس وبارميزان.
• الاسباجيتي الفقيرة.. 7 خطوات لتحضير طبق لذيذ في 10 دقائق
ويتم خلط جميع مكونات الطبق حتى تصبح عجينة ثم يسلق بماء مغلي بالملح ويقدم مرشوش بالزبد اللذيذ.

7. سوفلاكي
من أشهى الأطباق اليونانية، وهو عبارة عن أسياخ من لحم الخروف أو البقر أو الدجاج مشوية ويتم وضعها في أطباق أو ساندوتش ويتم تقديمها مع الخبر والخضار وصوص الزبادي.
8. ساجاني وشريمب ساجانكي
عبارة عن طبقين متشابهين يطبخان في صينية طهي تقليدية، الأول ساجاني وهو جبن مقلي والثاني عبارة عن طماطم وفيتا وبصل وثوم إلى جانب الجمبري.

9. تزاتزيكي
من المقبلات اليونانية الكلاسيكية، وهو مزيج من الزبادي البارد، والخيار، والثوم مع زيت الزيتون، والنعناع الطازج المعطر.
10. كيفتيدس
يحضر بخلط اللحم البقري المفروم والبصل المبشور مع الخبز المبلل والنعناع الطازج وصفار البيض، ثم يُترك الخليط في الثلاجة ليجمد قبل أن يتم لفه على شكل الكرات، ويُغطى بالدقيق ويُقلى في زيت الزيتون.

11. هورتا فرستا
أكثر أكلة يونانية صحية وتحضر بسلق مجموعة من الخضراوات الورقية أهمها السبانخ، ثم يضاف إليها القليل من الليمون وزيت الزيتون وتقدم كطبق جانبي.
12. تاراماسالاتا
يتكون من فتات الخبز أو البطاطا مع عصير الليمون وزيت الزيتون وبطارخ السمك، ويعتبر من أشهى الأطباق اليونانية.
13. حلوى لوكوماديس
كرات عجين مقلية تُغمّس بالعسل وتُغطى بمسحوق القرفة وتؤكل ساخنة من المقلاة.

14. حلوى البوجاتسا
عبارة عن قطايف أو بقلاوة وتتكون من خليط من عجين الفيلو والعسل والمكسرات وأحيانا الكاسترد اللذيذ.

15. فلاونس
من الحلويات اليونانية القبرصية التقليدية، وهي عبارة عن خليط من التارت الحلو اللذيذ المالح إلى جانب بعض المكونات العطرية اللذيذة المحشوة كالمستكة والمحلب.

16. جالاكتوبوريكو (فطيرة الكاسترد)
تتكون من عجينة الفيلو محشوة بالكاسترد الكريمي وتوضع في الفرن حتى تحصل على اللون الذهبي، ثم يضاف إليها سيرب مكون من السكر والليمون، وتعد من أشهى الحلويات اليونانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.