تسجيل الدخول

أسهل طريقة لحفظ القرآن

دين ودنيا
زاجل نيوز2 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أسهل طريقة لحفظ القرآن

ما هي أسهل طريقة لحفظ القرآن  - زاجل نيوز

النيّة والاستعانة بالله تعالى

من المعروف أنّ المسلم يُحاسب على نيّته يوم القيامة؛ حيث إنّه يجب على حافظ القرآن الكريم أن يَقصد بحفظه وجه الله تعالى ورضاه، وأن لا يقصد إعجاب ورضا الناس أو نيل الشهرة والصّيت عندهم، كما أنّ على المسلم التوجّه لله بالدعاء بأن يوفّقه، ويسدّد مساعيه في حفظ القرآن الكريم، حتى يُسهّل الله تعالى عليه هذا الأمر ويفتح صدره وقلبه لحفظ القرآن الكريم، فإن قَبل الله تعالى منه عمله، كان من أسعد الناس في الدارين الدنيا والآخرة.

فهم الآيات وتدبُّرها

يُنصح قارئ القرآن أن يفهم الآيات الكريمة؛ حيث إنّ فهم آيات القرآن وتدبّرها يُعين على الحفظ بسرعة، وخاصة أنّ هناك العديد من الكلمات الصّعبة في القرآن لفصاحته، كما أنّ فهم أسباب نزول بعض الآيات قد يُعين على فهم الآيات وبالتّالي حفظها، فترسُخ بعقل الحافظ ولا ينساها بسرعة.

قراءة القرآن الكريم بصوت مسموع

يُنصح بقراءة القرآن الكريم بصوت مسموع؛ وذلك لأن إعمال أكثر من حاسة أثناء الحفظ يُساعد على إتمام الغاية المنشودة وهي حفظ القرآن الكريم، كما ينصح بقراءته في الصلوات الخمس؛ حيث يقوم بتثبيت الحفظ بشكل أكبر، واختيار أوقات معيّنة للحفظ، فالحفظ في وقت الفجر أفضل بكثيرٍ من باقي الأوقات؛ وذلك بسبب صفاء الذهن والعقل، ولأنّ المسلم يكون في أوج نشاطه وقدراته العقلية، وينصح بعمل مراجعات دائمة مستمرّة للحفظ وذلك عند إنهاء كل جزء تقريباً، كما يُنصح باتّخاذ زميلٍ مشجعٍ ومتابعٍ لك؛ حيث يقوم بعملية المراجعة والتسميع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.