تسجيل الدخول

أسباب عدم التركيز

2016-02-18T12:56:34+02:00
2016-02-19T18:34:59+02:00
منوعات
زاجل نيوز18 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أسباب عدم التركيز
headache

التركيز

التركيز هو قدرة الفرد على التفكير في مشكلة أو موضوع معيّن، حتى التوصل إلى النتائج والحلول المرضية والصحيحة لهذه القضية، ولكن ومع الأسف مع ازدياد ضغوط الحياة بالإضافة للعديد من العوامل الأخرى، عانى الكثير من الأفراد من ضعف التركيز، وهذا الضعف يؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية للأفراد.

أسباب ضعف التركيز

  • الفوضى والضجيج بشتى أشكالهما يفقدان الفرد على التركيز، في الأمور التي يفكر بهما كما أنّهما يعملان على تشتيت الأفكار والذهن.
  • التركيز هو أحد أشكال المهارة، لذا على الفرد الذي يريد إتقان التركيز أن يعوّد نفسه عليها وأن يمارس التدريبات التي تساعده على التركيز مثل الحروف المتقاطعة، وتمارين الإسترخاء.
  • التفكير في العديد من الأمور والأشياء في الوقت نفسه، وهذه المشكلة يعاني منها عدد كبير من الناس، الذين يقع على عاتقهم كم كبير من المسؤوليات، ويتوجب عليهم القيام بها في وقت محدد وبسرعة أيضاً.
  • الإحباط بصورة بسيطة، والناس الذين يعانون من الإحباط مقسومين إلى قسمين، قسم تعلم كيفيّة التعامل مع الإحباط والقلق، وقسم يحاول ويتمنّى أن يتعلم كيف يتعامل مع الإحباط.
  • القيام بأعمال ليست محببة وكذلك لا تدخل في عالم اهتمامات الفرد الشخصية، وبذلك يفقد الفرد الحافز الذي يساعده على إتمام الأعمال التي يقوم بها، وأيضاً يفقد التركيز في القيام بالأعمال المنوطة به، لذا على من يرغب أن يستقطب تركيزه في العمل الذي يقوم به، عليه أن يهتم ويحبّب نفسه بالأعمال المطلوبة منه.
  • تأجيل الأعمال المطلوبة من الفرد من دون سبب محدد أو سبب معقول، وغالباً ما يكون هذا التأجيل بسبب عدم محبة العمل أو التكاسل، وهذا ما يفقد الفرد قدرته على التركيز.
  • عدم تنظيم أهداف اليوم، والسير بالحياة بشكل عشوائي، فمن المؤكد أنّ قلة التنظيم والتخطيط تقللان من قدرة الفرد على التركيز، فقلة التخطيط غالباً ما تسبّب للفرد تزاحم الأفكار في التفكير، وبالتالي يصعب على الفرد تحديد الأعمال الأولية التي يجب عليه القيام بها، والأفكار الأولية التي عليه التفكير بها.
  • المعاناة من التعب الإجهاد الشديدين، فالتركيز يحتاج إلى قوّة وطاقة، ولكن إذا كان الفرد يعاني من التعب فإنّه يصعب عليه التركيز بالشكل المطلوب.
  • الاقتناع بالمواقف السلبية، فهذه القناعات هي من أكبر المعوقات أمام قدرة الفرد على التركيز، فمن كان يؤمن بأنّه غير قادر على التركيز فإنّه لن يستطيع التركيز وهكذا.
  • شعور الفرد بالاكتئاب يعيق الفرد عن التركيز والتفكير المعمق، وكذلك يحول من اتخاذ الفرد لقراراته السليمة.
  • اتباع نظام غذائي سيئ ويحتوي على نسب ضئيلة من العناصر الغذائية المفيدة لتقوية التركيز، مثل فيتاميني جـ ، ب، والأحماض الدهنية، وكذلك الزنك، كما أنّ هذه المواد مفيدة بشكل كبير في الحفاظ على صحة الدماغ.
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.