تسجيل الدخول

أزمات المملكة تثير إنزعاج السعوديين

زاجل نيوز24 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أزمات المملكة تثير إنزعاج السعوديين

hgdddede

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن السعودية تستعرض عضلاتها كقوة موالية لعصابات الحرب الأهلية في سوريا والتي تقدمت بشكل كبير، لكن خلال الأيام القليلة الماضية، تصاعدت المخاوف بشأن التورط العسكري واسع النطاق في الأزمة السورية.

وتضيف الصحيفة أن الجيش السوري بدعم من روسيا وإيران، استطاع السيطرة على مدينة حلب الشمالية، بالتزامن مع محادثات وقف إطلاق النار التي حققت القليل من التقدم، لافتة إلى تهديد الجماعات المسلحة التي تمولها السعودية حليفة الولايات المتحدة الأمريكية بمواصلة القتال من أجل إسقاط  الرئيس السوري بشار الأسد، لتحالفه مع إيران خصم المملكة.

وتوضح «واشنطن بوست» أن المسؤولين السعوديين استجابوا لاقتراح تركيا التي تعارض الرئيس السوري أيضا، بإرسال قوات برية إلى سوريا، حتى أرسلت بالفعل السعودية طائرات حربية إلى جنوب تركيا.

وتابعت الصحيفة الأمريكية: «رغم زعم الرياض وأنقرة أن هدفهما قتال تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، لكن فعليا تعاونهما عسكريا يعد تحديا للجيش السوري»، مشيرة إلى إعلان قادة السعودية، مؤخرا، عن إجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق تشمل 20 دولة معظمها عربية وإفريقية، من خلال تصريحات وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لشبكة “سي إن إن” الإخبارية: «ليس لدي شك حول رحيل بشار الأسد، وسيرحل إما عن طريق عملية سياسية أو بالقوة».

ولفتت «واشنطن بوست» إلى أن السعودية تخوض حربا في اليمن، واحتمال تورطها في حرب أخرى مكلف جدا، وسط مواجهتها مشاكل اقتصادية كبيرة أثارت انزعاج كثير من السعوديين، وسلطت الضوء على تصريحات سياسي سعودي بارز مقرب من كبار المسؤولين: «اقتصادنا يكافح، وبعض القادة يخرجون ويقولون إن هناك احتمالية التدخل في سوريا بريا، بهذا سنصبح محاصرين».

وأكدت الصحيفة أن القوات المسلحة السعودية متورطة في اليمن، وعلى نحو متزايد يتم شن هجمات على جنوب المملكة، مما اضطر الرياض لنشر عشرات الآلاف من الجنود للدفاع عن حدودها.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أنه على الجبهتين الأمنية والمالية، هناك مشكلات كثيرة تواجهها الرياض، مما أجبر السعودية على رفع أسعار الطاقة نظرا لعجز الموازنة العامة نتيجة انخفاض أسعار النفط.

وفي السياق، قال مسؤول سعودي بارز، لم يكشف عن اسمه لاعتبارات أمنية: «على جميع مستويات المجتمع السعودي، بما في ذلك العائلة المالكة نفسها، هناك قلق جدي بشأن المشاركة في الصراعات الخارجية»، مضيفا: «أعتقد أننا فقدنا القدرة على النظر إلى الأمور بواقعية»، بحسب «واشنطن بوست».

واختتمت الصحيفة الأمريكية بأن قلق السعوديين يثير الكثير من التساؤلات ويضع دائرة حول وزير الدفاع السعودي نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.