تسجيل الدخول

أخطر شجرة في العالم نقطة واحدة من سمها تسبب الوفاة

zajelnews2015 zajelnews201518 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أخطر شجرة في العالم نقطة واحدة من سمها تسبب الوفاة

0cbfedb6ee3eb861d3450c33fb0da7d2

تعتبر شجرة المنشينيل “Manchineel tree” ,أخطر شجرة في العالم,فهي الشجرة الأكثر سمية على وجه الأرض,وتنمو هذه الشجرة فى النصف الغربي من الكرة الأرضية وبالتحديد فى جزر الباهاما ومنطقة البحر الكاريبي وفلوريدا,وبسبب خطورتها الشديدة يتم تعليق لوحات تحذيرية عليها تحذر المارة من الاقتراب منها.

ثمار شجرة المنشينيل تشبه ثمار التفاح,لكن الثمار اقل خطراً بالمقارنة مع النسغ الذي تفرزه تلك الشجرة وهو نسغ ابيض حليبي له تأثير كاوي على البشرة بالاضافة الى احتوائه على نسبة عالية جداً من السم.

يتسبب نسغ شجرة المنشينيل بحروق وتقرحات فى جلد البشرة اذا سقطت منه نقطة واحدة على اى مكان في الجسم وقد يسبب الوفاة في بعض الأحيان,كما ان مياه الأمطار عندما تسقط على فروع واوراق الشجرة ثم تسقط على بشرة الانسان تتسبب فى حدوث اورام وحروق بالجلد ,كما ان الدخان الصادر من لحاء الشجرة اذا ما تم حرقه ودخل الى العينين يسبب العمى على الفور.

تقول بعض الروايات ,ان القائد الإسباني”خوان بونتي دي ليون”,توفى بسبب تلك الشجرة,وذلك عندما وصل الى فلوريدا عام 1521 بحثاً عن الذهب,وبعد معركة دامية مع سكان المنطقة الأصليين اصيب خوان وسقط تحت احدى اشجار المنشينيل وبعدها سقط القليل من نسغ الشجرة على جسمه ثم توفى بسبب التسمم بعد فترة وجيزة.

اما الدكتور”نيكولا ستريكلاند” طبيب الاشعة البريطاني,فيقول في مقالة له نشرها في المجلة الطبية البريطانية,انه كان في عطلة ذات مرة برفقة احد اصدقائه فى منطقة البحر الكاريبي وبالتحديد في منطقة توباجو وكانا يبحثان عن الشظايا المرجانية على شاطئ البحر,ثم رأو بعض الثمار التي تشبه التفاح مبعثرة على الأرض بين ثمار المانجو وجوز الهند فالتقطها هو وصديقه وتناولاها وكان طعمها حلو على حد وصفه.

ويتابع الدكتور نيكولا ستريكلاند مقاله فيقول,انهما هو وصديقه بعض التقاطهم للثمار التي كانت مبعثرة على الأرض قاما بتناولها وبعد وقت قصير من تناولهما تلك الثمار شعرا بشعور غريب فى افواههما وكان هذا الشعور اشبه بالشعو الذى يتسبب فيه الفلفل الحار,ثم تطور الشعور واصبحا يشعران بحرق وضيق فى حلقيهما,وخلال ساعات قليلة ازداد هذا الشعور واصبحا يشعران بآلام حادة فى حنجرتيهما,فتناولا بعض الحليب الذي ساعد على تهدئة الألم قليلاً واستمرت الأعراض 8 ساعات حتى توقفت وزالت تماماً.

الجدير بالذكر,ان شجرة المنشينيل,تنمو لتصبح بطول اكثر من 50 قدم حوالي 15 متر,ولها اوراق خضراء لامعه,وثمارها تشبه التفاح وتكون بحجم ثمرة اليوسفي,ويتم تعليق لافتات تحذيرية عليها لحث الناس على عدم الاقتراب منها,نظراً لخطورتها الشديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.