تسجيل الدخول

آثار ومتاحف رأس الخيمة تنظم أسبوع «الحضارات الإنسانية»

اخبار الخليج
H4CK3D BY Z3US2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
آثار ومتاحف رأس الخيمة تنظم أسبوع «الحضارات الإنسانية»

نظمت دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة أسبوعها الثقافي الافتراضي في موسمه الأول، تحت عنوان «الحضارات الإنسانية»، والذي جمع تحت مظلته عدداً من الحضارات الإنسانية العريقة، قدمها متخصصون في علم الحضارات من مختلف دول العالم العربي.

زاجل نيوز، ٢، آب، ٢٠٢٢ | اخبار الخليج 

ابتدأ الأسبوع الثقافي بمحاضرة قدمها د.زياد مهدي السلامين، عميد كلية البتراء للسياحة والآثار في جامعة الحسين بن طلال بعنوان «الحضارة النبطية وآثار البتراء»، كما قدمت د.لمياء الفارسي، باحثة في علوم التراث اختصاص الآثار والمتاحف في المعهد الوطني للتراث بتونس محاضرة بعنوان «الحضارة القرطاجية وتأسيس قرطاج ودورها في البحر الأبيض المتوسط»، وألقت د.رشا عبدالوهاب الجمعة، أستاذ مساعد في كلية الآداب قسم الآثار في جامعة سامراء العراقية محاضرة بعنوان «الحضارة الأشورية وازدهارها في امبراطورية مترامية الأطراف».

واختتمت أنشطة الأسبوع الثقافي الافتراضي بمحاضرة تحمل عنوان «الحضارة الفرعونية» قدمتها د.مروة عبدالرازق، مديرة التسجيل والتوثيق وإدارة المجموعات الأثرية في المتحف المصري بالقاهرة، حيث حضر الأسبوع افتراضياً عدد من المهتمين والباحثين والمختصين من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وقال أحمد عبيد الطنيجي، مدير عام دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة: «الأسبوع الثقافي الافتراضي للدائرة عبارة عن لمحات ثقافية أطلع الجمهور على أبرز الحضارات التي ظهرت في الوطن العربي، ونقلتهم في رحلة افتراضية عبر الزمن ليتوغلوا في خضم هذه الحضارات، ويكتشفوا أسراراً وخفايا الحضارات الإنسانية».

وأضاف: «سعداء باستضافتنا لعدد من المختصين ضمن الملتقى الذي جمع نخبة من الأكاديميين والمهتمين افتراضياً، ما ساهم في تبادل الخبرات والآراء بين أهل الاختصاص».

وأكدت أمل ابراهيم النعيمي، مديرة مكتب الاتصال المؤسسي في الدائرة، أن هذا النوع من الأنشطة يعزز العلاقات والشراكات مع الأفراد والمؤسسات التي تخدم قطاع الآثار والمتاحف على مستوى الوطن العربي، ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون، وأن الدائرة ستفعل الأسبوع الثقافي الافتراضي دورياً، تحت مواضيع ثقافية متنوعة ومشوقة، ما يسهم في نقل المعرفة، واستمالة أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.