تسجيل الدخول

هيئة كهرباء ومياه دبي تعرض 34 مشروعاً مبتكراً ومبادرة ذكية خلال مشاركتها في “أسبوع جيتكس للتقنية 2019”

مال وأعمال
زاجل نيوز9 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
هيئة كهرباء ومياه دبي تعرض 34 مشروعاً مبتكراً ومبادرة ذكية خلال مشاركتها في “أسبوع جيتكس للتقنية 2019”

تعرض هيئة كهرباء ومياه دبي 34 مشروعاً مبتكراً ومبادرة ذكية خلال مشاركتها في “أسبوع جيتكس للتقنية 2019″، من بينها 24 مبادرة جديدة. ودعت الهيئة زوار المعرض إلى زيارة منصتها رقم (S2-D1) في قاعة الشيخ سعيد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وكذلك منصتها ضمن جناح مؤسسة حكومة دبي الذكية، للاطلاع على أبرز مشروعاتها ومبادراتها وخدماتها التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتهدف إلى تعزيز تجربة المتعاملين والشركاء والموظفين وتحقيق سعادتهم. كما تجري الهيئة سحوبات يومية لزوار منصتها في المعرض الذي يستمر حتى 10 أكتوبر الجاري.

تشمل المبادرات والبرامج والخدمات التي تسلط عليها الهيئة الضوء في منصتها “خدمة الاستجابة الذكية” التي تتضمن عدة خصائص تشمل التشخيص الذاتي للأعطال الفنية للكهرباء والمياه داخل المنازل وتقليص الخطوات اللازمة للتعامل مع البلاغات ومتابعتها وحلها عبر تطبيق الهيئة الذكي والموقع الإلكتروني بما يسهم في تعزيز تجربة المتعامل وكفاءة الخدمات؛ وخدمة إشعار باستهلاك مرتفع للمياه، والتي تخطر متعاملي الهيئة من مستخدمي عدادات المياه الذكية، بارتفاع معدلات استهلاكهم من المياه والتي قد يكون سببها تسرب في المياه داخل العقار.

وتعرض الهيئة مزايا موقعها الإلكتروني المحدث الذي تم تصميمه على ضوء نتائج تجربة المتعاملين، وبحوث مرجعية موسعة تركز على احتياجات المتعاملين وتتناول مفاهيم هندسة معلومات القنوات الذكية بشكل متقدم، إضافة إلى مقارنات معيارية مع المواقع الإلكترونية التابعة لعدد من أكبر المؤسسات العالمية، حيث تم استحداث تصاميم مبتكرة وسلسة لشاشات العرض ولقوائم التصفح تم اختبارها مع مختلف فئات المستخدمين.

كما تستعرض الهيئة تطبيقها الذكي المحدث بخاصية المظهر الداكن، والذي يقدم مفهوماً جديداً ومبتكراً في طريقة عرضه للخدمات عبر توفير باقة واحدة متكاملة تضم كل ما يحتاجه المتعامل. كما يتم تعريف الزوار بمزايا “متجر ديوا” الذي أطلقته الهيئة عبر تطبيقها الذكي ويوفر عروضاً وخصومات حصرية لمتعاملي الهيئة بالتعاون مع عدد من شركات القطاعين الحكومي والخاص.

كما تسلط منصة الهيئة الضوء على مبادرات الذكاء الاصطناعي مثل “رمّاس” الموظف الافتراضي المتوفر للإجابة على استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأنظمة “أليكسا” الذكية من أمازون، ومنصة مساعد جوجل، والروبوتات، إضافة إلى منصة “واتساب بزنس” -حيث تعد أول جهة حكومية في الدولة توثق حسابها عبر المنصة. ويتميز رمّاس بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناءً على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة والرد بشكل دقيق للمساهمة في إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر، بالإضافة إلى استعراض الربوت الصناعي الذي يتميز بدقته العالية وسرعة الأداء للقيام بأعمال الصيانة مثل عمليات اللحام وصيانة المحولات.

ومن منطلق حرصها على تعزيز الشراكات الفاعلة بين الجهات الحكومية والخاصة في استشراف التحديات المستقبلية، تعرض الهيئة مبادراتها ومشروعاتها ضمن  برنامج “مسرعّات دبي المستقبل” ومنها: “تقنية استخلاص المياه من رطوبة الهواء”، و”روبوت تنظيف الألواح الكهروضوئية” وهو عبارة عن جهاز محمول للكشف عن مستوى التلوث على الألواح الكهروضوئية، و”نظام التعرف على الوجه والانفعالات” باستخدام الذكاء الاصطناعي والذي يتيح إمكانية تطوير وتقييم الحلول بالاعتماد على البيانات، بسرعة وبطريقة اقتصادية، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجه والانفعالات.

ومن منطلق حرصها  على توفير بيئة عمل محفزة قادرة على الارتقاء بآليات العمل نحو مستويات أعلى من الإبداع والابتكار ضمن منظومة من العمل المؤسسي المتكامل، تسلط الهيئة كذلك خلال مشاركتها في المعرض الضوء على “منصة معرفة” وهي منصة ذكية تجمع معارف وخبرات الموظفين لتمكنهم من التواصل المباشر مع زملائهم من ذوي الخبرات المتعددة بهدف تعزيز الاستفادة والتبادل المعرفي فيما بينهم، ولتسهيل إنجاز المهام والمشاريع بشكل أكثر كفاءةً وتميزاً، ومنصة “أفكاري” وهي منصة إلكترونية داخلية لموظفي الهيئة تهدف إلى تشجيع الإبداع والابتكار في بيئة العمل. تسمح المنصة للموظفين بالتعاون والتقديم والتصويت على أفضل الأفكار المقترحة بطريقة مشابهة لمواقع التواصل الاجتماعي. ومنصة “ابتكاري” التي تهدف إلى تحفيز المخترعين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم لتقديم ابتكاراتهم عن طريق منصة ذكية تضم مسابقات علمية وهندسية وتعد منصة تفاعلية لطرح حلول علمية ومبتكرة في مجالات الطاقة المستدامة والمياه، ومجالات عمل الهيئة.

كما يتم التعريف باستخدامات الطائرات بدون طيار والتي تسهم في رفع الكفاءة التشغيلية من خلال تسريع العمليات، ورفع نسبة الأمان عند إجراء الفحوصات الدورية، وصيانة الشبكات، وتحديد أماكن الأعطال بدقة عالية، وعند مراقبة الإنتاج، وكذلك عند إجراء المسوحات الميدانية للمشاريع التطويرية للهيئة، وعند القيام بالتوصيلات الجديدة لمباني ومرافق المدينة.

يحظى جميع زوار منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في معرض جيتكس 2019 ومستخدمي الموقع الإلكتروني للهيئة (www.dewa.gov.ae) بفرصة الفوز بجوائز قيمة، حيث تجري الهيئة سحوبات مرتين يومياً طوال أيام المعرض. وتشمل الجوائز اليومية قسائم شراء بقيمة 500 درهم لـ 200 فائز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.