تسجيل الدخول

ما هو التهاب السحايا البكتيري؟!

الصحة
زاجل نيوز5 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ما هو التهاب السحايا البكتيري؟!

التهاب السحايا البكتيري ينتج عن البكتيريا التي تدخل مجرى الدم وتنتقل للدماغ والحبل النخاعي. ولكن قد يحدث ذلك عندما تهاجم البكتيريا السحايا مباشرة. وقد ينتج ذلك عن عدوى الأذن أو الجيوب الأنفية أو كسر في الجمجمة أو نادراً بعد بعض العمليات الجراحية.

تعرّفي في الآتي إلى البكتيريا التي تسبب السحايا واللقاحات التي يجب التزود بها:

سلالات البكتيريا المسببة للسحايا
قد تسبب بعض سلالات البكتيريا التهاب السحايا البكتيري الحادّ، ولعل أبرزها:
– العقدية الرئوية (المكورة الرئوية): هذه البكتيريا هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا البكتيري عند الرضع والأطفال الصغار والبالغين في الولايات المتحدة. وتسبب عادة الالتهاب الرئوي أو عدوى الأذن والجيوب الأنفية. ويمكن للقاح أن يقي من هذه العدوى.

– النيسرية السحائية (المكورة السحائية): هذه البكتيريا سبب رئيسي آخر لالتهاب السحايا البكتيري. وتسبب تلك البكتيريا عادةً عدوى الجهاز التنفسي العلوي ولكن قد تسبب التهاب السحايا بالمكورات السحائية عندما تصل إلى مجرى الدم. وتكون مُعْدِية بشدّة وتصيب غالبًا المراهقين واليافعين. وقد تسبب وباءً محليًّا في سكن الطلبة في الجامعة والمدارس الداخلية والقواعد العسكرية. يمكن للقاح أن يقي من العدوى.

– المستدمية النَّزْليَّة (المستدمية): كانت سابقًا المستدمية النَّزْليَّة من النوع b سبباً أساسياً لالتهاب السحايا البكتيري عند الأطفال. ولكن التحصينات الحديثة ضد المستدمية النَّزْليَّة من النوع b خفّضت كثيراً عدد حالات هذا النوع من التهاب السحايا.

– الليسترية المستوحدة (الليسترية): قد توجد تلك البكتيريا في الأجبان غير المعقّمة والسجق واللانشون. تكون النساء الحوامل والمواليد الجدد وكبار البالغين والأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي، الفئات الأكثر عرضة للإصابة. يمكن أن تعبر الليسترية الحائل الـمَشيمي، وقد تسبب العدوى في مراحل الحمل المتأخرة وفاة الطفل.

مضاعفات التهاب السحايا البكتيري

يمكن لمضاعفات التهاب السحايا أن تكون شديدة. وكلمّا طالت فترة إصابتكِ أو إصابة طفلك بالمرض من دون الخضوع للعلاج، زاد خطر التعرّض للإصابة بنوبات، وضرر عصبي دائم، بما في ذلك:

– فقدان السمع.
– صعوبات في الذاكرة.
– الإعاقات المتعلقة بالتعلم.
– تلف الدماغ.
– مشكلات المشي.
– النوبات.
– الفشل الكلوي.
– صدمة.
– الوفاة.
بالخضوع للعلاج الفوري، يمكن حتى لمرضى التهاب السحايا الشديد الشفاء جيدًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.