تسجيل الدخول

طبيب أردني يوضح حول متحور (EG.5) المنتشر بالعالم

2023-08-13T02:30:27+02:00
2023-08-13T11:31:56+02:00
الصحة
rema13 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
طبيب أردني يوضح حول متحور (EG.5) المنتشر بالعالم

زاجل نيوز – دبي 13 اب 2023-أوضح استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية، الدكتور حسام أبو فرسخ ،  حول المتحور الجديد من فيروس كورونا (EG.5) على انه متحور ينشق من سلالة أوميكرون التي استقرت في العالم  منذ عامين .

وقال أبو فرسخ في تصريحات لموقع خبرني ،اليوم السبت،  ان العالم يشهد ارتفاعا بنسب الاصابات من ذات المتحور ولكنها تكون خفيفة وبدون اعراض تذكر حيث انه سريع الانتشار وهذا ما يميز متحورات اوميكرون.

وبين ان المتحور الجديد هو مرض خفيف ولا يمكنه ان يصبح جائحة كما حصل في المتحورات السابقة ، مضيفا ان اللقاحات الموجودة حاليا غير فعالة ولها تأثيرات جانبية على بعض الاشخاص.

وتابع ابو فرسخ انه لا يوجد سبب للتضخيم الاعلامي حول المتحور الجديد لانه لا يمثل وباء عالميا ولكنه جذب الانظار، داعيا منظمة الصحة العالمية الى نشر أرقام ادق حتى لا يصبح المتحور هاجس خوف للشعوب.

ودعا المجتمع الى عدم القلق والالتزام بالنظافة الشخصية والاجراءات الوقائية لان المتحور المنتشر لن ينتشر كباقي المتحورات ولن يسبب وفيات بشكل ملحوظ.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت في وقت سابق إن عدد الحالات التي رصدت على مستوى العالم، ارتفع بنسبة 80 % على مدى شهر، وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 17 % من الإصابات بكوفيد والتي رصدت في العالم مؤخراً، تعود إلى المتحور”إي جي 5″.

ومن جهتها قالت وكالة الأمم المتحدة في تحديثها الأاسبوعي، إن “الدول أبلغت عن ما يقرب من 1.5 مليون حالة جديدة في الفترة من 10 تموز المنصرم إلى 6 آب الجاري – بزيادة 80 % مقارنة بالشهر السابق، ومع ذلك، انخفض عدد الوفيات بنسبة 57 في المئة إلى 2500.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.