تسجيل الدخول

زلزال يوقظ بركانا في إندونيسيا

عربي دولي
زاجل نيوز3 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
زلزال يوقظ بركانا في إندونيسيا

medium 2018 10 03 9773094f16  - زاجل نيوز

نقلت صحيفة “جاكارتا بوست” عن مركز علم البراكين والحد من المخاطر الجيولوجية في إندونيسيا، أن بركان سوبوتان في جزيرة سولاويزي الإندونيسية، حيث وقع زلزال قوي مؤخرا، بدأ يطلق أعمدة الرماد على ارتفاع نحو 4 كيلومترات.

وأشارت الصحيفةإلى أن الاندفاعات بدأت صباح اليوم الأربعاء 3 تشرين الأول/أكتوبر. ووفقا لتوقعات الخبراء، فإن سحابة الرماد ستواصل التحرك باتجاه الغرب والشمال الغربي، وبالتالي فهي لن تؤثر على عمل المطار في مدينة مانادو، الواقعة جنوب شرقي الجزيرة.

ونصح المركز السكان المحليين من الامتناع عن زيارة المناطق المتواجدة على بعد أقل من 6.5 كم من البركان. وتم تحذير سكان القرى القريبة من سوبوتان من إمكانية تدفق الحمم البركانية.

وجاء في بيان المركز: “كما ننصح السكان المحليين باستخدام أجهزة التنفس لتجنب المشاكل التنفسية المحتملة في حال سقوط الرماد”. ووزع موظفو إدارة الإغاثة من الكوارث الطبيعية الإندونيسية أقنعة واقية على سكان القرى الواقعة في منطقة الخطر.

وكان زلازالقد ضرب سواحل سولاويسي بالقرب من مدينة بالو، يوم 28 أيلول/سبتمبر، بقوة 6.1 درجة. وتبعته هزة أرضية بقوة 7.4 في المنطقة ذاتها، إضافة إلى عدد من الهزات الارتدادية. وأدى الزلازل إلى حدوث تسونامي، وصل ارتفاعه إلى مترين. وأسفرت الكارثة عن مصرع 1400 شخص وتشريد أكثر من 60 ألف آخرين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.