تسجيل الدخول

دراسة طبية : تقطع النوم يزيد من خطر السكتة الدماغية لدى المسنين

الصحة
zajelnews2015 zajelnews201519 يناير 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
دراسة طبية : تقطع النوم يزيد من خطر السكتة الدماغية لدى المسنين

thumb (2)

اشارت احدى الدراسات الطبية الجديدة أن تقطع النوم أو ما يوصف بالنوم السيئ قد يزيد من خطر الإصابة بتصلب شرايين الدماغ لدى المسنين والذي يمكن أن يؤدي للسكتة الدماغية ، حيث قام الباحثون بفحص أدمغة 315 متوفي متوسك أعمارهم في التسعين ، وهم ممن خضعوا لتقييم جودة النوم قبل الوفاة بأسبوع ، وقد تم ملاحظة اصابة 29% منهم بالسكتة الدماغية ، و61% اصيبوا بتضرر متوسط أو شديد في الأوعية الدموية .

وقد وجد أن الأشخاص الذين اصيبوا بتقطع النوم والاستيقاظ لعدة مرات متكررة كانوا أكثر عرضة للإصابة بتصلب شرايين الدماغ بنسبة 27% ، حيث تعرضوا للاستيقاظ 7 مرات في الساعة خلال النوم ، أما من استيقظوا لتسع مرات في الساعة خلال النوم فقد زادت نسبة اصابتهم بقدر 30% زيادة في احتمال الإصابة بالعلامات الناتجة عن نقص الأكسجين في الدماغ .

كانت النتائج لا تخضع لعوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية ومرض القلب ، مثل زيادة الوزن والسكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم ، بالإضافة لمرض الألزهايمر ، الاكتئاب ، فشل القلب ، والألم ، كما أوضح الطبيب المشرف على الدراسة أن أشكال الإصابات الدماغية التي لوحظت في البحث هامة وقد تساهم في الاضطراب المعرفي والحركي المتزايد المزمن ، والتي يمكن أن توضح بأن تقطع النوم يؤدي لاضطراب الدوران الدموي الدماغي والعكس أي ان كلا منهما عامل خطر خفي ، وهو ما يحتاج لمزيد من الدراسة ومراقبة النوم ، كما أفادت الدراسة بعد التوصل للعلاقة بين النوم السيئ وتصلب الشرايين وخطر السكتة أنه يجب التحكم بالنوم والعمل على تحسينه قدر الإمكان للوقاية من هذه الخطورة .

تعرف السكتة الدماغية باضطراب أو توقف تدفق الدم في أحد اجزاء الدماغ ، مما يؤدي لنقص الأكسجين في أنسجة المخ ، والمغذيات الحيوية الضرورية للمخ مما يعرض خلاياها للموت خلال دقائق ، وهي مرضية طارئة تحتاج للعلاج الفوري منعا لتقليل تضرر الدماغ والمضاعفات المحتملة بعد الإصابة بالسكتة ، ويرتبط تراجع فرص الإصابة بالسكتة لعوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم ، التدخين ، زيادة نسبة الكوليسترول ، تناول حبوب منع الحمل أو علاج هرموني .

العلامات المبكرة للسكتة الدماغية :
يصاب غالبية المرضى بالعلامات الأولية للسكتة الدماغية والتي تكون أعراض عابرة قد تتلاشى في مدة قصيرة وقد تستمر ليوم واحد وتختفي دون أضرار مستديمة .
صعوبة المشي وفقدان التوازن .
شلل في أحد جانبي الجسم .
صعوبة الرؤية .
الصداع المفاجئ مع القيء .

مضاعفات السكتة الدماغية :
تختلف مضاعفات السكتة الدماغية تبعا لطول المدة التي نقص فيها الدم والأكسجين عن الدماغ ، والتي يمكن أن تكون مؤقتة أو مستديمة ، وهي مضاعفات تختلف باختلاف الجزء المتضرر من الدماغ وتختلف من شخص لآخر تبعا لمكان تضرر الدماغ :
شلل وفقدان القدرة على تحريك العضلات .
صعوبات الكلام والبلع .
فقدان الذاكرة ، أو مشاكل في الفهم العام .
الألم .

يفقد المصابون بالسكتة الدماغية القدرة على الاختلاط والمشاركة الاجتماعية ويميلون للانطواء ، كما يقفدوا القدرة على الاعتناء بأنفسهم مما يعني احتياجهم للرعاية التمريضية .

علاج السكتة الدماغية :
تحتاج السكتة الدماغية للعلاج السريع للعمل على تزويد الدماغ بالدم في أسرع وقت ممكن ، وتلقي علاج الطوارئ بالأدوية لتشجيع تخثر الدم خلال ثلاث ساعات منذ ظهور الأعراض الأولى حيث يعمل العلاج على زيادة فرص البقاء على قيد الحياة وتقليل المضاعفات التي تنتج عن السكتة الدماغية ، فيما قد يحتاج المريض للجراحة في حالات السكتة الدماغية النزفية ، أو لمنع السكتة الدماغية في المستقبل .

الوقاية من السكتة الدماغية :
اتباع نظام حياة صحي .
علاج ارتفاع ضغط الدم .
تجنب تناول الأغذية الغنية بالكوليسترول والدهون .
تنظيم السكري .
المحافظة على الوزن .
ممارسة الرياضة .
الامتناع عن تناول الكحوليات .
تجنب المخدرات .
علاج الضغوط النفسية .
تناول الأدوية الوقائية مثل الاسبرين أو أدوية سيولة الدم .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.