تسجيل الدخول

جامعة عمان الأهلية تشارك بفعاليات مؤتمر الشرق الأوسط للتعليم والتكنولوجيا في العراق

تعليم
zajelnews2015 zajelnews20159 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
جامعة عمان الأهلية تشارك بفعاليات مؤتمر الشرق الأوسط للتعليم والتكنولوجيا في العراق

زار اليوم سمو الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي منصة هيئة كهرباء ومياه دبي خلال مشاركتها في المعرض المصاحب للدورة الرابعة والعشرين من مؤتمر الطاقة العالمي بصفتها الراعي المضيف للمؤتمر، حيث كان في استقباله سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة. وينظم المؤتمر برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، تحت شعار “الطاقة من أجل الازدهار”، في العاصمة أبوظبي في الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر 2019.

واستمع الوزير السعودي لشروحات قدمها سعادة/ سعيد محمد الطاير حول أبرز مبادرات ومشروعات وبرامج الهيئة الهادفة إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، وتعزيز الابتكار في مختلف عملياتها التشغيلية، وأبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً وتوفير آلاف من فرص العمل في مجال الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وأوضح سعادته أن الهيئة اعتمدت نموذج المنتج المستقل (IPP) في مشاريع المجمع لتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص. ومن خلال هذا النموذج، حصلت الهيئة على أدنى الأسعار العالمية لأربع مرات.

بدأت المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميجاوات في العام 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية، وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017. ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية بالكامل في العام 2020.

وتعد المرحلة الرابعة من المجمع أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، وبقدرة تصل إلى 950 ميجاوات. وستعتمد هذه المرحلة على الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميجاوات باستخدام منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات؛ والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات. كما تتميز بأطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، وبأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة.

وقد أعلنت الهيئة عن إصدار تقديم طلبات التأهيل للمطورين المؤهلين لبناء وتشغيل مشروع المرحلة الخامسة من المجمع، بقدرة 900 ميجاوات، وبتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل، على أن يتم تشغيلها على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

كما تضم منصة الهيئة مبادرة “الشاحن الأخضر” لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية؛ ومبادرة “شمس دبي” لتشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية لإنتاج الطاقة النظيفة وربط الأنظمة بشبكة الهيئة.

كما تعرض الهيئة نموذجاً لمحطة الشبكة الذكية التي تسلط الضوء على نموذج المدينة الذكية من خلال ثلاثة مفاهيم أو أنظمة: المكتب الذكي، والمبنى الذكي، والمصنع الذكي. ومفهوم محطة الشبكة الذكية هو مفهوم متدرج ويتيح الفرصة لتطوير المباني الذكية بشكلٍ منفصل أو بشكلٍ جماعي، وكذلك تطوير المناطق الذكية، بما يضمن كفاءة خفض استهلاك الكهرباء والمياه وخفض الانبعاثات الكربونية من أجل الوصول إلى المدينة الذكية.

وتعرض منصة الهيئة أيضاً نموذجاً للمشروع التجريبي لإنتاج “الهيدروجين الأخضر” الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي وسيمنس، في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز البحوث والتطوير في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وتعرض الهيئة كذلك نموذجاً لمبناها الرئيس الجديد الذي يحمل اسم “الشراع” وسيكون أطول وأكبر وأذكى مبنى حكومي صفري الطاقة في العالم. وتستعرض الهيئة خدماتها التي توفر قيمة مضافة لمتعامليها ومن بينها خدمة “الاستجابة الذكية” للإبلاغ عن الأعطال الفنية للكهرباء والمياه عبر تطبيق الهيئة الذكي أو الموقع الإلكتروني، و”رماس”، موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

ويمكن لطلاب الجامعات المهتمين بالمشاركة في الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات لتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية (ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط) الاطلاع على تفاصيل المسابقة من خلال منصة الهيئة.

كما تسلط هيئة كهرباء ومياه دبي الضوء خلال مشاركتها في مؤتمر الطاقة العالمي، على الدورة الحادية والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2019)، والدورة الرابعة من معرض دبي للطاقة الشمسية، اللذين تنظمهما الهيئة من 21 إلى 23 أكتوبر 2019 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك تحت مظلة الدورة السادسة من الأسبوع الأخضر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.