تسجيل الدخول

تحضير مربى الورد في المنزل

المطبخ
manar3 يونيو 2024آخر تحديث : منذ شهرين
تحضير مربى الورد في المنزل

زاجل نيوز – دبي 3/6/2024

يعد مربى الورد مكوناً مميزاً وأنيقاً يمكن تحضيره ببساطة في المنزل، ومع ذلك ستبهر ضيوفك وتشعرك بالفخامة بسبب شكلها الجذاب ومذاقها العطري الغني والفريد.

وبمجرد وجود وعاء من مربى الورد في الثلاجة بشكل دوري، يمكن استخدامه بعدة طرق في تحضير السندوتشات أو كأحد مكونات تجهيز الحلويات المختلفة.

إذ تتوافق الروائح الزهرية لهذه المربى بشكل جيد مع نكهات العديد من الوصفات، مثل المخبوزات بأنواعها والآيس كريم والحلويات الشرقية وغيرها الكثير.

ومع ذلك، من الضروري الانتباه إلى أن النبات الصالح للأكل والاستخدام في تحضير مربى الورد ينبغي أن يكون مضمون المصدر وخالياً من المبيدات الحشرية والكيماويات، لذا يجب ابتياعها من الأماكن الموثوقة، أو عند رعاية الزهور منزلياً في الشرفات أو الحدائق الخلفية لضمان نموه دون تدخل كيميائي.

من الممكن أيضاً العثور على زهور صالحة للأكل في قسم المنتجات في بعض محلات السوبر ماركت الكبرى أو أسواق المزارعين، وفي حدائق الأعشاب المحلية، وفي بعض المطاعم أو موردي المنتجات.

ولا ينبغي استخدام الورد المعتاد الذي يُباع في محلات بيع الزهور، لأنه عادة ما يعالج بالمواد الكيميائية لضمان سرعة نموه وتحديد حجمه وشكله ولونه وعبيره.

وبشكل عام، يمكن تقديم مربى الورد على الخبز المحمص أو البسكويت أو الكعك. يمكن أيضاً إضافته إلى الزبادي أو وصفات الشوفان، وهي حلوى أنيقة عند وضعها فوق آيس كريم الفانيليا.

مكونات مربى الورد

  • 3 أكواب من الماء، أو عصير التفاح الطبيعي.
  • كوب ونصف من بتلات الورد المخصصة للطعام.
  • 4 أكواب سكر حبيبات.
  • 1/4 كوب عصير ليمون طازج.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من مستخلص ماء الورد المركز (ويمكن زيادة الكمية عند استخدام ماء الورد المخفف وتقليل كمية الماء المستخدمة للوصفة).
  • عبوة من مستخلص ألياف البكتين لتماسك المربى.

خطوات تحضير مربى الورد

في البداية يتم خلط  بتلات الورد بعد شطفها جيداً مع عصير الليمون ونصف كمية السكر في وعاء عميق حتى يتم تغليف البتلات بالتساوي.

ويُترك المزيج في درجة حرارة الغرفة لمدة ليلة كاملة.

بعدها يتم غلي الماء في قدر على نار متوسطة إلى عالية، ويُضاف خليط بتلات الورد مع الكمية المتبقية من السكر، ويقلب حتى يذوب السكر تماماً.

بعد ذلك يجب خفض الحرارة إلى متوسطة-منخفضة، ويترك المزيج على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.

في الخطوة التالية يتم رفع الحرارة إلى درجة متوسطة إلى عالية، ويُترك الخليط ليغلي لمدة 5 دقائق أو أكثر لحين وصوله للقوام المناسب. ثم يُضاف البكتين ويُغلى لمدة دقيقة واحدة.

وأخيراً، تُسكب مربى الورد في مرطبانات معقمة ومحكمة الغلق لمنع تلفها عند التعرض للهواء، ويتم تخزينها في مكان بارد حتى الاستهلاك.

ملاحظات حول التخزين

يمكن أن تبقى مربى الورد في الثلاجة لمدة تصل إلى شهرين أو في الفريزر لمدة تصل إلى 6 أشهر.

كما يمكن أيضاً استخدام طريقة تعليب حمام الماء المغلي لتخزين المربى بشكل صحيح لحفظها لمدة أطول قد تتراوح بين 1 إلى 1.5 سنة تقريباً في مكان بارد وجاف ومظلم.

 

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.