تسجيل الدخول

القائم باعمال السفارة الاوكرانية….الاردن شريك مميز لاوكرانيا

zajelnews2015 zajelnews20151 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
القائم باعمال السفارة الاوكرانية….الاردن شريك مميز لاوكرانيا
  • قال القائم بأعمال السفارة الأوكرانية في الأردن دميترو بلييف إن الأردن شريك موثوق بالنسبة لأوكرانيا، وأن بلاده تسعى لتوطيد العلاقات مع الأردن في مختلف المجالات.
    وبين خلال لقاء صحفي عقد اليوم الاحد في مقر السفارة في عمان، أن أوكرانيا تقدر عاليا الدور الذي يلعبه الأردن على المستوى الدولي والذي ينبع من نظرة جلالة الملك عبدالله الثاني في مختلف المجالات ومنها إحلال السلام في العالم ومكافحة الإرهاب، مؤكدا أن هناك تطابقا في وجهات النظر في مختلف القضايا بين البلدين.
    وجدد بلييف دعوة بلاده لافتتاح سفارة أردنية في أوكرانيا، مؤكدا أن وجود سفارة أردنية في كييف سيعزز التبادل التجاري بين البلدين ويحقق التوازن في الميزان التجاري ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون بما يخدم مصالح الطرفين.
    وأكد أن أوكرانيا وبعد التغيرات التي طرأت على المشهد السياسي مؤخرا والتي كونت الأساس لتعميق العمليات الداخلية والخارجية، فإنها تعمل على تنويع علاقاتها الدولية وتنظر إلى الأردن باعتباره الشريك الموثوق في الشرق الأوسط.
    وأضاف أن الأهداف الجديدة للحكومة الحالية في أوكرانيا تتلخص في إحلال السلام في أوكرانيا وحماية سيادتها واستعادة سلامة أراضيها وتنفيذ الإصلاحات وتعزيز القدرات الدفاعية والتأكيد على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، بالإضافة لجذب الاستثمارات الأجنبية والوصول إلى تنمية الاقتصاد بنسبة 40 بالمئة في السنوات الخمس المقبلة.
    وبين ان الأولوية في جلب الاستثمارات تتمثل في تنفيذ المشاريع الكبرى وخاصة في تكنولوجيا المعلومات وزراعة و الطاقة و الإبداعات.
    أما فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين الأردن وأوكرانيا، قال بلييف: إن البلدين يتقاسمان الأهمية الاستراتيجية في منظومة الأمن العالمي فأوكرانيا تلعب دوراً مهماً في نظام الأمن الأوروبي، والأردن له دور استراتيجي في تحقيق الأمن في منطقة الشرق الأوسط، وهذا يبني مجالاً لتعزيز العلاقات، وتبادل الخبرات، والدعم المتبادل.
    وأضاف أن البلدين يتشاركان ذات الاهتمام والمواقف والرؤى من رفض التطرف ومكافحة الإرهاب وإحلال السلام.
    وبين أن أوكرانيا تسعى لتعزيز علاقاتها مع الأردن في مختلف المجالات وعلى رأسها الطاقة التقليدية والبديلة.
    وأشار الى أنه ومع التحديات التي تتعلق بالأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط فإن أوكرانيا تنظر إلى الأردن باعتباره بوابة مهمة للأسواق في المنطقة لما تتمتع به المملكة من موقع استراتيجي واستقرار أمني يجعل منها محطة مهمة لتكون منصة للتعاون في هذا المجال.
    وابدى بلييف استعداد بلاده للتعاون مع الأردن في مجال تكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات ومساعدة الأردن في تطوير البنية التحتية اللازمة لدعم هذا القطاع في الأردن بالتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص.
    وأكد أن أوكرانيا ومن خلال خبرتها الطويلة في مجال التكنولوجيا واستكشاف الفضاء وإنتاج الأنظمة الدفاعية كما أنها واحدة من الدول القليلة في العالم التي لديها صناعة المجال الجوي واسعة النطاق، وهي تفتح الباب أمام التعاون مع الأردن في هذه المجالات.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.