تسجيل الدخول

احذروا.. هذا ما قد تفعله الوجبات السّريعة بالبكتيريا المفيدة!

الصحة
زاجل نيوز3 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
احذروا.. هذا ما قد تفعله الوجبات السّريعة بالبكتيريا المفيدة!

كشفت دراسة جديدة أنّ تناول الوجبات السريعة يقتل البكتيريا المعدية التي تحمي من الإصابة بالسمنة والسكري والسرطان وأمراض القلب وحالات التهابات الأمعاء ومرض التوحد.
وتحتوي أمعاء الإنسان على ما يقارب 3500 نوع من أنواع البكتيريا المختلفة، والتي تزن معاً نحو 1.360 كلغ، ولكن يعتقد العلماء الآن أن اتباع نظام غذائي يعتمد على مجموعة محدودة من الأطعمة المعالجة صناعياً، بدلاً من تلك التي توجد في الحمية الغذائية المتوازنة، يمكن أن يقضي على عدد كبير من البكتيريا المعدية يصل إلى أكثر من الثلث.
وبحسب موقع “نقطة” العلمي، فإنّ هذه النتائج التي وجدها العلماء من خلال الدراسات التي أجريت من قبل تيم سبيكتور، وهو أستاذ في علم الأوبئة الوراثية في كلية “كينغز” في لندن، يمكن أن يفسر سبب زيادة وزن البعض على الرغم من تناولهم لذات كميات الدهون والسكر والبروتينات والكربوهيدرات تقريباً.
ولإجراء هذه الدراسة، استعان سبيكتور بابنه توم، وهو طالب في علم الوراثة يبلغ من العمر 23 عاما ً، وأخضعه لنظام غذائي يعتمد على الوجبات السريعة، وعلى رأسها “الهمبرغر” ورقائق البطاطا والمشروبات الغازية لمدة 10 أيام.
وتبعاً لـ”توم” فقبل أن يبدأ بإتباع النظام الغذائي القائم على الوجبات السريعة، كانت أمعاؤه تحتوي على حوالي 3500 نوع من الأنواع البكتيرية، وكان هناك نوع يدعى “متينات الجدار” (firmicutes) يهيمن عليها جميعاً، ولكن بمجرد أن اتبع هذا النظام الغذائي فقد بسرعة حوالي 1300 نوع من أنواع البكتيريا المعوية، وأصبح هناك مجموعة أخرى من البكتيريا تهيمن على باقي الأنواع، وهي مجموعة تسمى “العصوانيات” (bacteriodetes)، وهذا يعني أن النظام الغذائي الذي يعتمد على الوجبات السريعة قتل 1300 نوع من أنواع بكتيريا الأمعاء لديه

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.