تسجيل الدخول

أنواع التوائم المتلاصقة

منوعات
زاجل نيوز3 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
أنواع التوائم المتلاصقة

هناك العديد من أشكال وأنواع التوائم الملتصق، و يُصنف التوأم الملتصق عادةً حسب مكان الالتصاق، وعادةً ما يكون في المواضع نفسها، وأحياناً في أكثر من موضع. وفي بعض الأحيان يتشاركان الأعضاء أو أجزاء أخرى من أجسادهما. إن البنية التشريحية المحددة لكل زوج من التوائم الملتصقة فريدة من نوعها.

الصدر
النوع الأول من التوائم المتلاصق هو يلتصق التوأم متحد الصدرين وجهاً لوجه عند منطقة الصدر، ويتشاركان في القلب غالباً وقد يشتركان أيضاً فى الكبد والجزء العلوى من الأمعاء. ويمثل هذا أكثر مواضع حالات التوائم الملتصقة شيوعاً.

البطن
أما النوع الثانى فيلتصق التوأم متحد السرتين بالقرب من السرة. تتشارك العديد من التوائم متحدة السرتين فى الكبد، ويتشارك بعضها فى الجزء السفلى من الأمعاء الدقيقة (اللفائفى) والقولون. ولا يتشاركان فى القلب بوجه عام.

قاعدة العمود الفقري
والنوع الثالث يلتصق التوأم متحد العجزين على نحو شائع من ظهرهما عند قاعدة العمود الفقرى والآليتين، تتشارك بعض التوائم متحدة العجزين فى السبيل المعدى المعوى السفلى، ويتشارك القليل منها فى الأعضاء التناسلية والبولية.

بطول العمود الفقرى
وبالنسبة للنوع الرابع فيلتصق التوأم متحد السيسائين من ظهرهما على طول العمود الفقرى. وهذا النوع شديد الندرة.

الحوض
والنوع الخامس من التأئم المتلاصق يلتصق التوأم متحد الإسكين عند منطقة الحوض، إما وجهاً لوجه وإما من الأطراف، يتشارك الكثير من التوائم متحدة الإسكين في السبيل المعدى المعوى السفلى، بالإضافة إلى الكبد والأعضاء التناسلية والمسالك البولية. قد يكون لكل منهما ساقان أو يتقاسم التوأم اثنين أو ثلاثة أرجل وهى حالات الأقل شيوعاً.

جذع الجسم
والنوع السادس التوأم الملتصق عند الجذع يتصلان جنباً إلى جنب عند الحوض وفى جزء من البطن والصدر أو البطن والصدر بالكامل، ولكن لديهما رأسان منفصلان. قد يكون للتوأمين ذراعان أو ثلاثة أو أربعة أذرع، واثنان من الأرجل أو ثلاثة.

الرأس
أما النوع السابع يلتصق التوأم متحد القحفين من الرأس عند الجزء الخلفى أو العلوى أو من الجانب، ولكن ليس من الوجه، تتشارك التوائم متحدة القحفين فى جزء من الجمجمة. لكن أدمغتهما عادة ما تكون منفصلة، على الرغم من أنهما قد يتشاركان فى بعض أنسجة الدماغ.

الرأس والصدر
والنوع الثامن التوأم الملتصق من الرأس والصدر يتصلان عند الوجه والجزء العلوى من الجسم، يوجد الوجهان على جانبين متقابلين لرأس واحد مشترك، ويتشاركان فى الدماغ، ونادراً ما تظل هذه التوائم على قيد الحياة.

التوأم غيرمكتمل
أما أخر نوع فهو حالات نادرة، يلتصق التوأمان على نحو غير متماثل، فيوجد توأم أصغر من الآخر غير مكتمل مقارنة بتوأمه الآخر، وفى حالات شديدة الندرة، يمكن أن ينمو أحد التوأمين جزئياً داخل التوأم الآخر (جنين داخل الجنين).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.